واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

آدم رجال: الوضع في معسكرات النازحين بدارفور أصبح كارثيًا

3 أغسطس/آب 2024 (PEN) رحبت المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين في دارفور بتقرير لجنة خبراء الأمم المتحدة الذي صنف معسكر زمزم في شمال دارفور كمجال لمجاعة المرحلة الخامسة، وهي أعلى درجات التصنيف. معسكر زمزم، الذي يقع جنوب مدينة الفاشر على بُعد حوالي 12 كيلومترًا، يستضيف أكثر من 500 ألف نازح، وهو واحد من 171 مخيمًا تم تسليط الضوء عليها في دارفور.

وقال آدم رجال، المتحدث باسم المنسقية، إن الوضع في معسكرات النازحين في دارفور أصبح كارثيًا، حيث يموت يوميًا ما بين 20 إلى 25 شخصًا، بمن فيهم الأطفال والنساء الحوامل والأمهات والعجزة وذوي الاحتياجات الخاصة، بسبب سوء التغذية الحاد وشح الغذاء وانعدام الدواء. 

وأضاف: "منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل، لم تصل الإغاثة إلا بشكل ضئيل للغاية، ولا يوجد طعام في المعسكرات أو في المجتمعات المضيفة."

وأشار إلى أن الوضع المأساوي لا يقتصر على دارفور فقط، بل يشمل معظم مناطق السودان، حيث يعاني السكان من صعوبة في الحصول على الإمدادات الغذائية وارتفاع الأسعار في الأسواق المحلية بسبب عدم وجود سيولة نقدية لدى الناس. وأوضح أن الطرق والممرات الإنسانية مغلقة، وأن الزراعة توقفت بسبب التعقيدات الأمنية.

ودعا آدم رجال إلى ضرورة إيقاف الحرب فورًا، قائلاً: "يجب على طرفي الصراع في السودان إنهاء الحرب دون شروط لحماية الأطفال والنساء الذين يموتون يوميًا بسبب الجوع أو القصف العشوائي."

كما أكد على ضرورة تعزيز وجود المنظمات الإنسانية في دارفور وبقية مناطق السودان لمكافحة المجاعة، وفتح كافة المعابر والممرات لتوصيل المساعدات الإنسانية، وتوسيع نطاق الجهود بسرعة لإنقاذ حياة الملايين. 

وأضاف أن النتائج يجب أن تُعمم على جميع المخيمات والمناطق الأخرى في دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الأزرق والنيل الأبيض والخرطوم والجزيرة وكسلا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.