واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

أطباء بلا حدود تؤكد محدودية الحصول على الرعاية الصحية في ظل النزاع الدائر بالسودان

22 يناير / كانون الثاني 2024 (PEN) أكدت منظمة أطباء بلا حدود أنه وفي ظل النزاع المستمر بالسودان أصبحت إمكانية الحصول على الرعاية الصحية محدودة بشكل متزايد .

وأعلنت المنظمة منحها لعدد محدود من تصاريح السفر للعاملين الإنسانيين منذ أكثر من 90 يوماً بمناطق سيطرة الدعم السريع .

وقد حثت أطباء بلا حدود السلطات السودانية على ضمان عدم إعادة فرض القيود، بما في ذلك تقييد تصاريح السفر للموظفين.

وأوضح رئيس المنظمة بالسودان جان غي فاتو، أنه وبالرغم من النزوح الجماعي لا يزال هناك عدد كبير من الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الفرار، وهم يكافحون الآن للحصول على العلاج الضروري .

وأكدت أطباء بلا حدود أن مستشفى أم ضو بان يفتقر لدواء الأوكسيتوسين وهو دواء ضروري لحالات النساء أثناء المخاض، مضيفةً أن الأطفال المصابون بأمراض مزمنة لا يتمكنون من الحصول على أدويتهم وغالباً ما يصلون المشفى ولم يتبقى لهم سوى ساعات قليلة .

وقال فاتو "ينما تواصل فرقنا التعامل مع التدفق المروع للضحايا، فإنّ القيود المفروضة على حركة طواقم العمل الطبية الأساسية وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني في ولاية الخرطوم لعدّة أشهر منعت الناس من الحصول على علاج الجروح المنقذ للحياة، وعلاج الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالكامل. ولقد ازداد الطلب على الخدمات الصحية في الخرطوم منذ أعمال العنف التي اجتاحت ولاية الجزيرة في منتصف ديسمبر/كانون الأول".

وأوضحت أطباء بلا حدود منحها الإذن بالعودة لمدينة ود مدني ما تعد خطوة إيجابية حسب وصفها، داعيتاً السلطات السودانية لتسهيل وصول فرقها لولايتي الجزيرة والخرطوم لتلبية إحتياجات السكان .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.