واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

أطباء بلا حدود تحذر من تدهور الأوضاع الصحية في السودان

21 يوليو / تموز 2024 (PEN) قال كريستوس كريستو، الرئيس الدولي لمنظمة "أطباء بلا حدود"، إن الوضع الصحي في السودان يتدهور بسرعة كبيرة بسبب التحديات المعيقة للتحرك وقلة التمويل المخصص للاستجابة. 

وأضاف كريستو في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن أكثر من 70% من المرافق الصحية توقفت عن العمل وأن مستوى سوء التغذية في ازدياد، متوقعاً ارتفاع حالات الإصابة بالملاريا والكوليرا مع بدء موسم الأمطار. 

وأشار إلى أن النزاع بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" أدى إلى أكبر أزمة نزوح في العالم، ما فاقم سوء التغذية بين الفئات الأشد حاجة.
و التقى كريستو خلال زيارته للسودان مع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وكبار المسؤولين في وزارة الصحة، بهدف تعزيز وصول المساعدات الإنسانية. 

وأكد أن المرافق الصحية المتبقية تعاني من ضغط شديد، مما يهدد بخروجها عن الخدمة بسبب انعدام الأمن والقتال العشوائي.

وأعرب كريستو عن قلقه البالغ إزاء أنماط النزوح وسوء التغذية، مؤكداً أن المساعدات الإنسانية لا تصل إلى عدد كافٍ من السكان. ودعا إلى توسيع نطاق الاستجابة الإنسانية وضمان حماية المدنيين. 

وأشار إلى الصعوبات التي تواجهها "أطباء بلا حدود" في الحصول على الأذونات والتصاريح بسبب القيود التي تفرضها الأطراف المتحاربة، ما يجعل جلب الإمدادات عملية مكلفة وطويلة.

وأوضح كريستو أن المنظمة تعمل في 8 ولايات بالسودان، مشيراً إلى أن انعدام الأمن والقيود المفروضة يعرقلان تقديم الرعاية الصحية. ونبه إلى أن منظمة الصحة العالمية وثقت 82 هجوماً على مرافق الرعاية الصحية في السودان منذ بدء النزاع. 

واختتم بالدعوة إلى زيادة الجهود المبذولة وإزالة العوائق أمام الإمدادات الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.