واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين

14 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) قالت منظمة أطباء بلا حدود إن الوضع الغذائي في مخيم زمزم بشمال دارفور يشهد تدهورًا كبيرًا، محذرة من أن آلاف الأطفال معرضون لخطر الموت في الأسابيع المقبلة إذا لم تصل المساعدات الإنسانية العاجلة. 

وأشارت المنظمة، بناءً على نتائج الفحص الغذائي الذي أجرته بالتعاون مع السلطات الصحية السودانية، إلى أن معدلات سوء التغذية الحاد في المخيم تعد من بين الأعلى في العالم حاليًا.

وأضافت المنظمة أن أكثر من 10% من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، بينما يعاني حوالي 34.8% من سوء التغذية الحاد العالمي، وهو ما يعكس تدهورًا متسارعًا في الوضع الإنساني داخل المخيم. 

كما أوضحت أن الأوضاع قد تفاقمت منذ اندلاع القتال حول مدينة الفاشر في مايو الماضي، حيث سيطرت قوات الدعم السريع على طرق الإمداد، ما أدى إلى انقطاع شبه تام لوصول المواد الغذائية والعلاجية إلى المنطقة.

وأكدت المنظمة أن محادثات السلام في جنيف لم تسفر حتى الآن عن أي تحسينات ملموسة في إيصال المساعدات إلى سكان مخيم زمزم أو مدينة الفاشر، مما زاد من معاناة المدنيين. 

وأشارت إلى ضرورة اتخاذ إجراءات فورية بما في ذلك النظر في جميع الخيارات الممكنة مثل الإنزال الجوي للمساعدات، لتجنب كارثة إنسانية وشيكة.

وبحسب المنظمة، تتطلب هذه الأزمة استجابة سريعة وفعالة لمنع حدوث المزيد من الوفيات، مؤكدة أنها اضطرت إلى تقليص خدماتها في المخيم نظرًا لنقص الإمدادات، حيث تركز الآن فقط على تقديم العلاج للحالات الأكثر خطورة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.