واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

أوتشا: الفيضانات في ولاية كسلا تؤثر على أكثر من 10,000 نازح داخلي

28 يوليو / تموز 2024 (PEN) قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في بيان صادر اليوم، إن الأمطار الغزيرة والفيضانات المفاجئة أثرت بشكل كبير على آلاف الأشخاص في ولاية كسلا، بما في ذلك النازحون داخليًا واللاجئون والمجتمعات المضيفة. وأضاف المكتب أن الفيضانات أثرت بشكل مباشر على 10,178 نازحًا داخليًا وصلوا حديثًا من ولاية سنار، والذين استضافوا في خمسة مواقع للنزوح ومراكز استقبال في مدينة كسلا ومحلية غرب كسلا.

وذكر المكتب أن الشركاء الإنسانيين يعملون حاليًا مع السلطات المحلية لإجلاء المتضررين إلى مواقع أكثر أمانًا، كما يقومون بتوسيع نطاق الاستجابة المنقذة للحياة. وأفاد المكتب بأن حوالي 13.4 مليون شخص في أجزاء من غرب وشرق السودان من المتوقع أن يتعرضوا لأمطار غزيرة بشكل استثنائي بين 24 و31 يوليو.

وبحسب البيان، فقد نظم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية سلسلة من اجتماعات التنسيق الإنساني يومي 26 و27 يوليو لتقييم تأثير الفيضانات، وتنسيق الاستجابة، وتحديد الأولويات والثغرات، وتعبئة الموارد الإضافية لتلبية احتياجات المتضررين. وأضاف البيان أن حكومة ولاية كسلا تعمل على تحديد قطعة أرض لنقل المتضررين إليها.

وقال المكتب إن التقارير الأولية تشير إلى أن حوالي 10,180 شخصًا، معظمهم من النازحين الجدد من ولاية سنار، تأثروا بالأمطار الغزيرة والفيضانات. وذكرت التقارير أن الفيضانات أدت إلى وفاة خمسة أشخاص على الأقل، حيث غرق ثلاثة منهم في نهر القاش، وتوفي طفل في موقع نزوح خلال ليلة الأمطار الغزيرة.

وأضاف المكتب أن الأمطار الغزيرة غمرت الخيام ومرافق المياه والصرف الصحي، وأثرت على الطرق، مما أجبر معظم النازحين المتضررين على العيش في العراء دون إمكانية الوصول إلى الغذاء أو مياه الشرب النظيفة أو مرافق الصرف الصحي الآمنة، وسط مخاوف متزايدة من انتشار الأمراض المنقولة بالمياه.

وأشار المكتب إلى أن كسلا تستضيف ما لا يقل عن 253,000 نازح داخلي نزحوا من أجزاء مختلفة من السودان منذ 15 أبريل 2023. وتوقع البيان أن ترتفع مستويات مياه نهر القاش، مما قد يؤدي إلى المزيد من الفيضانات في مدينة كسلا.

ووفقًا للمصفوفة الخاصة بتتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة، أدت الفيضانات في بلدة أروما بمحلية ريفي أروما إلى نزوح حوالي 500 شخص (100 أسرة) وتدمير حوالي 100 منزل. وأضاف البيان أن إدارة الأرصاد الجوية في كسلا سجلت كميات أمطار غير مسبوقة، مما ساهم في تفاقم تأثير الفيضانات.

وختم البيان بنصيحة الهيئة للمجتمعات في المناطق المعرضة للفيضانات، وخاصة في كسلا، بالانتقال إلى أراضٍ مرتفعة واتخاذ الحذر خلال هذه الفترة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.