واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

أوتشا : 114.700 شخص نزحوا خلال الأسبوع الماضي وحده

26سبتمبر/أيلول2023(pen) قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إنه فر حوالي 5.3 مليون شخص من منازلهم ولجأوا إلى ولايات السودان والدول المجاورة بسبب النزاع الدائر بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ 15أبريل وحتى اليوم .

وأضاف المكتب أنه نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3,929 موقعا في جميع ولايات السودان ال 18 اعتباراً من 19 سبتمبر وفقاً لنشرة النزوح الأسبوعية الصادرة عن المنظمة الدولية لتتبع الهجرة والنزوح. مضيفتاً أن حوالي 114,700 شخص نزحوا خلال الأسبوع الماضي وحده.

وذكر مكتب الأمم المتحدة إن معظم النزوح كان إلى ولايات نهر النيل، وجنوب دارفور، وشرق دارفور، وشمال وشمال دارفور، وشمال دارفور.

وأضاف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أنه وفي بيان مشترك صدر الأسبوع الماضي، قالت المنظمات إن السودان لم يعد على شفا فظائع جماعية، بل سقط على الحافة. ولا يزال النداء الإنساني الذي تقوده الأمم المتحدة يعاني من نقص التمويل بنحو 31 في المائة مما هو مطلوب وتواصل الأطراف المتحاربة في السودان تقويض الجهود الرامية إلى إيصال المساعدات بأمان. 

وطالبت الأمم المتحدة المانحين بزيادة التمويل الإنساني للمنظمات المحلية والدولية التي تقدم مساعدات حيوية في السودان والبلدان المجاورة. وقالت المنظمات "إن تكاليف التقاعس عن العمل آخذة في الازدياد".

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة أن معظم النازحين الجدد يقيمون بنسبة 67 في المائة مع المجتمعات المضيفة أو بنسبة 9.5 في المائة في مساكن مستأجرة في المناطق الحضرية. وغالبية المشردين بنسبة 69 في المائة هم أصلا من الخرطوم. وبالإضافة إلى ذلك، عبر أكثر من مليون شخص إلى البلدان المجاورة اعتبارا من 1 سبتمبر، بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وفقا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.