واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

إيكليد : تصاعد العنف في منطقة كردفان مع دخول المزيد من الميليشيات في النزاع

12- 8- 2023 (إيكليد) قالت منظمة إيكليد غير الحكومية في تقرير صادر إن الصراع في السودان بدأ كمواجهة عسكرية بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية. ومع ذلك، امتد القتال منذ ذلك الحين إلى ما هو أبعد من الخرطوم واجتذب جهات فاعلة إضافية، بما في ذلك الجماعات المتمردة والميليشيات العرقية التي يدعمها أي من الطرفين أو تسعى إلى تحقيق أجندات مستقلة. 

وذكرت المنظمة إن من بين المناطق الأخرى في جميع أنحاء السودان، تحولت كردفان إلى نقطة ساخنة لهذه المنافسة، مع انضمام العديد من الجهات الفاعلة إلى الصراع. حيث وفي الشهر الماضي، كثف فصيل الحلو التابع للحركة الشعبية لتحرير السودان – قطاع الشمال هجماته ضد القوات المسلحة السودانية في جنوب كردفان، في حين بدأت ميليشيات الكبابيش الرحل القتال ضد قوات الدعم السريع في شمال كردفان وفقا للمنظمة . 

وقالت إيكليد إن الصراع مستمر بلا هوادة في مناطق أخرى. حيث بدأت كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حملة تعبئة على مستوى البلاد لتجنيد قوات جديدة، وسط تقارير عن انشقاق جنود الجيش النظامي إلى قوات الدعم السريع في إقليم دارفور، والعكس صحيح. 

يذكر أنه في الفترة من 15 يوليو إلى 4 أغسطس 2023 ، سجل اكليد أكثر من 350 حدث عنف سياسي وأكثر من 1090 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في السودان. مع تجاوز النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية 100يوم .

وكان النوع الأكثر شيوعا من الأحداث التي سجلتها إكليد هو المعارك حيث سجلت 254 حدثا، يليه 69 حدث عنف ضد المدنيين . وبحسب المنظمة فقد ارتكبت قوات الدعم السريع أكثر من ثلثي أعمال العنف ضد الأحداث المدنية، ومعظمها في ولاية الخرطوم. وبحسب ما ورد تقوم قوات الدعم السريع بطرد المدنيين قسرا في جنوب الخرطوم لاحتلال منازلهم وفقا للمنظمة .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.