واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

ارتفاع ضحايا الهجوم على لاجئين سودانيين بغابة أولالا الأثيوبية إلى قتيلين و10 مصابين

21 يوليو / تموز 2024 (PEN) كشفت المفوضية السامية لشئون اللاجئين  عن اغلاق موقعي اللاجئين في أولالا وكومر في اقليم الأمهرا ، باثيوبيا تدريجياً، فيما كشف لاجئون من غابة اولالا لراديو دبنقا عن ارتفاع عدد ضحايا الهجوم على غابة اولالا مساء امس السبت إلى قتيلين، زوج وزوجته، وإصابة 10 آخرين.

وأرجعت المفوضية ، في بيان امس السبت تحصل راديو دبنقا على نسخة منه، إغلاق المعسكرين لضمان توفير الأمن المناسب والحماية وتحسين الخدمات والمساعدة للاجئين.

وأوضحت في البيان إن دائرة اللاجئين والعائدين التابعة لحكومة إثيوبيا والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ستقومان بنقل اللاجئين السودانيين من معسكري كومر واولالا إلى موقع جديد في اقليم الأمهرة.

ويستضيف معسكري كومر واولالا نحو ٨ آلاف لاجئ معظمهم سودانيين.

من جانبهم قال لاجئون سودانيون من غابات اولالا لراديو دبنقا إنهم تعرضوا لهجوم مسلح مساء امس السبت أدى لمقتل لاجئين سودانيين، زوج وزوجته، وإصابة عشرة آخرين. وأوضحوا  إن القتيل هو عمران محمد فضل المولى (٤٧ سنة) الذي توفي متأثرا باصابته، وزوجته ميمونة آدم موسى ( ٣٥ سنة) التي توفيت فور إطلاق النـ.ار، وهما أب وأم لثلاث بنات وولدين.

وقال اللاجئون إن الهجوم جرى بعد ساعات من زيارة وفد من دائرة اللاجئين والعائدين الاثيوبية لغابة أولالا في إطار سعيهم لترحيل اللاجئين إلى موقع افتيت في اقليم الأمهرا، وأشاروا إلى رفض اللاجئين الانتقال إلى المعسكر الجديد بسبب عدم توفر الأمن في الاقليم مطالبين بنقلهم إلى اقليم آخر، وأتهموا الوفد بأنه مارس عليهم ضغوطاً وأبلغهم بالتخلي عن مسؤولية  الحماية والخدمات في حال عدم الالتزام بالقرار. 

ولم يتسن لراديو دبنقا الحصول على تعليق فوري من المفوضية والدائرة. ولكن أشار البيان الصادر من المفوضية إلى الاتفاق على اختيار موقع أفتيت الجديد بعد التقييمات الشاملة والجهود المشتركة التي بذلتها الحكومة والمفوضية والشركاء الآخرون المشاركون في الاستجابة للاجئين في منطقة أمهرة.  

ووصف البيان موقع  افتيت بأنه جيد لتعزيز أمن اللاجئين وحمايتهم. وسيستضيف الموقع ما يصل إلى 12,500 لاجئ معظمهم من السودان، بما في ذلك أولئك الذين تمت استضافتهم سابقًا في موقعي اللاجئين في أولالا وكومر وأولئك الموجودين في مراكز العبور. 

وقال لاجئون سودانيون من معسكر كومر واولالا لراديو دبنقا إن السلطات رحلت 300 لاجئ من جنوب السودان إلى معسكر افتيت الجمعة، وأوضحوا إن اللاجئين الذين جرى ترحيلهم أبلغوهم بأن الموقع يفتقر لوحدات التأمين و الحماية والبنية التحتية والخدمات. 

ولكن وعدت المفوضية في البيان باستمرار تطوير الموقع في أفتيت، والعمل الجاد  لضمان توفر الخدمات الأساسية وكفايتها للعائلات اللاجئة فضلاً عن تخصيص الموارد أيضًا لتعزيز الخدمات المحلية المتوفرة بالفعل في أفتيت لإفادة اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.  

كما التزمت السلطات المحلية في أفتيت بضمان دمج اللاجئين في أنظمة التعليم والصحة. 

ويوم الجمعة، قال لاجئون لراديو دبنقا إن معسكر كومر تعرض لعملية نهب مسلح طال هواتف وممتلكات عدد من اللاجئين فيما أصيب لاجئان بجروح جراء ضربهم .بأعقاب البنادق .

ويوم الأربعاء الماضي، تعرض مركز الشرطة المجاور لمعسكر كومر لهجوم مسلح أدى لمقتل 9 من الشرطة وإصابة وأسر آخرين فيما أصيب طفل لاجئ سوداني برصاصة طائشة. 

وأكد البيان إن إثيوبيا تواصل فتح أبوابها أمام الأشخاص الذين أجبروا على الفرار،حيث أنها واحدة من سبع دول مجاورة لا تزال تستقبل آلاف الأشخاص الذين يبحثون عن الأمان من الصراع في السودان. 

وأكدت إن اثيوبيا واحدة من الدول الرائدة في استضافة اللاجئين في أفريقيا، حيث تعد موطنًا لأكثر من 1.1 مليون لاجئ وطالب لجوء معظمهم من جنوب السودان والصومال وإريتريا والسودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.