واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الأمة القومي يصدر إعلان القاهرة ويطالب بوقف الحرب والتحقيق في الإنتهاكات

8 مارس / آذار 2024 (PEN) في ختام اجتماعاته في القاهرة، أصدر حزب الأمة القومي إعلان القاهرة، حيث ترحم فيه على أرواح شهداء الحرب وتمنى للجرحى عاجل الشفاء، وللمحاصرين والمشردين الإقامة الآمنة في أماكن حصارهم ونزوحهم ولجوئهم، وناشد أطراف الحرب الوقف الفوري للعدائيات والانخراط في عملية السلام.

وقد أدان الحزب بأشد العبارات تعديات واستهدافات قوات الدعم السريع للمدنيين العزل، معربًا عن انزعاجه من الانتهاكات المفزعة التي صاحبتها، خاصة في ولايات غرب دارفور والجزيرة، وطالب قيادة الدعم السريع بأن تلجم منسوبيها والمتفلتين في أماكن سيطرتها، وأن توقف الاعتداءات فورًا وتتخذ إجراءات فورية لمحاسبة القائمين عليها، وتفرج عن المعتقلين المدنيين.

كما أعرب عن شجبه بقوة لاستمرار القصف العشوائي بالطيران من القوات المسلحة على المدنيين واستهداف البنية التحتية، ومنع وصول الإغاثة للمتضررين، والاعتقالات التي تقوم بها الاستخبارات العسكرية، وطالب بوقف القصف العشوائي على المدنيين، وفتح ممرات الإغاثة لمتضرري الحرب الذين يواجهون مجاعة طاحنة، وحث على الإفراج عن المدنيين الموقوفين فورًا.

و دعا الحزب أطراف الحرب الحالية للاحتكام لصوت العقل والعودة إلى طاولة التفاوض تأسيسًا على مقررات لقاء جدة في مايو 2023م والتي قدمت مطلوبات أساسية تتسق مع القانون الدولي الإنساني خاصة فيما يتعلق بإخلاء الدعم السريع للأعيان والمرافق المدنية ووقف القصف الجوي من القوات المسلحة على المدنيين، وحماية المسارات الإنسانية لوصول الإغاثة للمدنيين المحاصرين.

كما أمن الحزب على ضرورة العمل الجبهوي، والذي يتفق مع إرث وأدبيات حزب الأمة، وذلك من خلال أوسع جبهة مدنية تعمل على وقف الحرب فورًا وفق برنامج واضح وآلية تشاركية وشفافة وتوافقية تمنع أي انقسام داخل المدنيين، وتحول دون الانشطار بين قواعد الحزب وكوادره.

وذكر الإعلان أن الاجتماعات راجعت مجهودات حزب الأمة القومي في هذا الإطار، مثمنة للإيجابيات، مع الاتفاق على رسم ملامح الإصلاح المطلوب والسعي لتحقيقه على وجه عاجل.

و أقر الحزب حزمة من الإصلاحات التنظيمية لتجويد أدائه وتطويره وتقويمه وتحقيق وحدته والدفع بمجهوداته من أجل إغاثة متضرري الحرب والنازحين، وتسريع مساعيه لوقف الحرب فورًا.

كما دعا الحزب لتكوين آلية دولية موثوقة للتحقيق في الانتهاكات الفظيعة التي رافقت الحرب الدموية ومساءلة مرتكبيها.

و على أعتاب اليوم العالمي للمرأة حيا حزب الأمة المرأة السودانية ومجاهداتها من أجل صون الأسر والأطفال وصناعة الحياة في وجه آلات الموت، وناشد الحزب المحاربين بالإقلاع تمامًا عن استخدام العنف الجنسي كسلاح في الحرب.

و أشاد الحزب بكرم ضيافة جمهورية مصر العربية وشعبها للشعب السوداني، وخص بالشكر الجهات المسؤولة على تسهيل هذا اللقاء، مؤكداً أنه يسعى لمواصلة التواصل مع الأشقاء في مصر وفي مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لمخاطبة أوضاع السودانيين اللاجئين بمصر ومعالجتها بالسرعة المطلوبة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.