واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الأمم المتحدة: السودان يواجه عاصفة كارثية بسبب الجوع والنزوح وتفشي الأمراض

20 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن السودان يواجه أزمة متفاقمة ناتجة عن مزيج قاتل من الجوع والنزوح وتفشي الأمراض، مما يهدد بخسارة كارثية في الأرواح. 

وأوضح المكتب في أحدث تقرير له أن برنامج الأغذية العالمي يعمل على مدار الساعة للوصول إلى 8.4 مليون شخص بحلول نهاية العام، حيث ساعد حتى الآن أكثر من خمسة ملايين شخص، من بينهم 1.2 مليون في منطقة دارفور.

وأضاف التقرير أن منظمة اليونيسف تواصل توفير إمدادات التغذية لعلاج حوالي 215 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد. وقدمت المنظمة وشركاؤها مياه شرب آمنة لحوالي 6.6 مليون طفل وأسرهم هذا العام، في وقت تتفاقم فيه تفشي الأمراض مثل الكوليرا.

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن الأطفال يمثلون حوالي نصف عدد النازحين الذين تجاوز عددهم 10 ملايين منذ اندلاع الصراع في السودان، حيث عبر حوالي مليونين منهم إلى دول مجاورة. 

وذكر أن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تقدم الدعم العاجل لهؤلاء النازحين، لكنها تواجه تحديات كبيرة نتيجة نقص التمويل والفيضانات وانعدام الأمن.

وأفاد المكتب بأن خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين لعام 2024، التي تتطلب تمويلاً بقيمة 1.5 مليار دولار، تلقت أقل من ربع هذا المبلغ حتى الآن، حيث تم جمع حوالي 347 مليون دولار فقط. 

وقال إنه في الداخل السوداني، تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية بأقل من النصف، حيث تلقت نحو 1.3 مليار دولار من أصل 2.7 مليار دولار لازمة للوصول إلى 14.7 مليون شخص في السودان حتى نهاية العام.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، أن أكثر من 113 شاحنة مساعدات عبرت من تشاد إلى السودان عبر معبر أدري منذ إعادة فتحه الشهر الماضي، حيث شملت هذه الإمدادات الغذاء والتغذية والمأوى والمستلزمات الطبية.

وأشار دوجاريك إلى أن الأربعاء المقبل سيشهد حدثًا وزاريًا رفيع المستوى لمناقشة الأزمة المتصاعدة في السودان والمنطقة، بتنظيم من مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالتعاون مع مصر، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.