واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الأمم المتحدة: النزاع في السودان يعوق وصول المساعدات ويهدد حياة الملايين

31 مايو / آيار 2024 (UN) حذر العاملون في المجال الإنساني في الأمم المتحدة يوم الجمعة من أن المجاعة في السودان "وشيكة" إذا استمر منع وكالات الإغاثة من تقديم الإغاثة.

وفي تقييم قاتم للوضع المتردي في السودان حيث دخل الصراع عامه الثاني، أصدر رؤساء 19 منظمة إنسانية عالمية تحذيرا من أن المزيد من العقبات أمام تقديم المساعدات "بسرعة وعلى نطاق واسع" ستعني أن "المزيد من الناس سيموتون".

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق المساعدات التابع للأمم المتحدة ينس لايركه للصحفيين في جنيف إن المجاعة "من المرجح أن تترسخ في أجزاء كبيرة من البلاد، وسيفر المزيد من الناس إلى البلدان المجاورة، وسيموت الأطفال للأمراض وسوء التغذية، وستواجه النساء والفتيات معاناة ومخاطر أكبر".

وقال المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن نحو 18 مليون شخص في البلاد يعانون بالفعل من الجوع الحاد ويعاني 3.6 مليون طفل من سوء التغذية الحاد.

وأصر السيد لايركه على أن هؤلاء الأطفال معرضون لخطر شديد، لأنهم "أكثر عرضة للوفاة من 10 إلى 11 مرة" من الشباب الذين لديهم ما يكفي من الطعام.

وعلى الرغم من الاحتياجات المتزايدة، لا يزال عمال الإغاثة يواجهون "عراقيل منهجية ومنعا متعمدا من وصول أطراف النزاع"، وفقا للبيان المشترك للوكالات الإنسانية.

وسلط السيد لايركه الضوء على أن "التحركات عبر خطوط النزاع إلى أجزاء من الخرطوم ودارفور والجزيرة وكردفان قد توقفت منذ منتصف ديسمبر" وأنه في مارس وأبريل من هذا العام، حرم ما يقرب من 860,000 شخص من المساعدات الإنسانية في هذه المناطق.

وأضاف أن ظروف إيصال المساعدات "سيئة وخطيرة للغاية"، مشددا على أن عمال الإغاثة يتعرضون للقتل والإصابة والمضايقة، في حين تم نهب الإمدادات الإنسانية.

وبالإضافة إلى ذلك، أدى إغلاق معبر أدري الحدودي في شباط/فبراير من تشاد إلى غرب دارفور إلى خفض إيصال المعونة في دارفور إلى "هزيلة".
وفي تطور أكثر إيجابية الأسبوع الماضي، تمكنت شاحنات برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من دخول السودان من تشاد عبر معبر الطينة الحدودي. وذكرت الوكالة أنه يتم نقل 1,200 طن متري من الإمدادات الغذائية لحوالي 116,000 شخص في جميع أنحاء منطقة دارفور.

وأكدت ليني كينزلي من برنامج الأغذية العالمي يوم الجمعة أن القوافل المتجهة إلى وسط دارفور (أومشاليا ورونغاتاس) قد وصلت إلى وجهاتها النهائية، في حين أن القافلة المتجهة إلى 12 وجهة في جنوب دارفور، بما في ذلك مخيمات النازحين في نيالا، لا تزال في طريقها للعبور.

وفي الوقت نفسه، حذر السيد لايركي من أنه في الفاشر، عاصمة شمال دارفور، حيث اشتد القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع المنافسة، يستعد حوالي 800,000 مدني ل "هجوم وشيك واسع النطاق".

ويوم الخميس، حذرت كبيرة مسؤولي الإغاثة في الأمم المتحدة كليمنتين نكويتا سلامي من أن المدنيين "يتعرضون للهجوم من جميع الأطراف".
وقالت إن المرافق الطبية ومخيمات النازحين والبنية التحتية المدنية الحيوية في الفاشر. وقد استهدفت ولاية شمال دارفور من قبل أطراف النزاع، في حين تركت أجزاء من المدينة بدون كهرباء وماء.

ودعا رؤساء الوكالات الإنسانية في بيانهم المشترك الأطراف المتحاربة إلى حماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية واعتماد وقف لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد.

وفي إشارة إلى الطرفين المتحاربين الرئيسيين في السودان، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، قال السيد لايركه: "نريد أن يجد هؤلاء الجنرالات طريقة لحل خلافاتهم ليس عن طريق العنف الذي يقتل ويشوه ويغتصب مئات الآلاف من الناس في السودان، ولكن يفعل ذلك بطريقة أخرى".
وبسبب قلقهم إزاء انخفاض مستويات التمويل للأزمة، دعا العاملون في المجال الإنساني أيضا الجهات المانحة إلى دفع التعهدات التي قطعتها على وجه السرعة في المؤتمر الإنساني الدولي للسودان وجيرانه في باريس في 15 أبريل.

وبعد مرور ما يقرب من خمسة أشهر على بدء العام، لا يزال النداء الإنساني للسودان بمبلغ إجمالي قدره 2.7 مليار دولار ممولا بنسبة 16 في المائة فقط.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.