واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الأمم المتحدة تبحث تدابير إنسانية وحماية المدنيين في محادثات السودان بجنيف

13يوليو / تموز 2024 (PEN) أعلنت أليساندرا فيلوتشي، المتحدثة باسم الأمم المتحدة، خلال إحاطة صحفية، أن المحادثات حول الوضع في السودان، التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان، رمضان لعمامرة، قد انطلقت اعتباراً من أول أمس في جنيف السويسرية.

وأوضحت فيلوتشي أن المحادثات مستمرة، وكانت تُعقد عن قرب حيث كان المبعوث الشخصي وفريقه التقني يتعاملون مع كل طرف على حدة. وتعتمد هذه المحادثات على تفويض قرارين من مجلس الأمن بشأن الوضع في السودان، الأول هو القرار 2724 الذي يركز على جهود السلام الإقليمية، والثاني هو القرار 2736 الذي يدعو إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية وحل النزاع من خلال الحوار.

كما ذكرت أن المحادثات تناولت تدابير لضمان توزيع المساعدات الإنسانية على جميع السودانيين وخيارات ضمان حماية المدنيين في كافة أنحاء البلاد. وتهدف المناقشات إلى تحديد سبل المضي قدماً في هذه التدابير، بما في ذلك إمكانية التوصل إلى وقف إطلاق نار محلي، وفقاً لقرارات مجلس الأمن.

وأشارت إلى أنه ضم الوفدان ممثلين رفيعي المستوى من كلا الطرفين المتحاربين، وكان كلاهما في جنيف، لكن أحدهما لم يتواصل مع المبعوث الشخصي اول امس. ودعا المبعوث الشخصي الطرفين إلى المشاركة امس الجمعة، وحثت الأمم المتحدة جميع الأطراف على المشاركة الفعالة في المناقشات لمعالجة الوضع المتدهور يوماً بعد يوم في السودان.

وأكدت فيلوتشي أن دائرة الأمم المتحدة للإعلام ستبقي الصحفيين على علم بالتقدم المحرز في المحادثات، لكنها أشارت إلى أنه لم تكن هناك فرص حالية للتغطية الإعلامية المباشرة للمحادثات.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.