المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

الأمم المتحدة تدعو طرفي النزاع لوقف الانتهاكات وحماية المدنيين

3 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) دعا الخبير الأممي المعني بالسودان، رضوان نويصر، امس، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع والحركات المسلحة إلى اتخاذ تدابير فورية لضمان حماية المدنيين في منطقة الخرطوم الكبرى، في ظل تصاعد الأعمال العدائية والتقارير المقلقة حول تنفيذ عمليات إعدام بإجراءات موجزة.

وبحسب ما ورد مفوضية حقوق الانسان الاممية، شنت القوات المسلحة السودانية منذ 25 سبتمبر 2024، هجومًا واسعًا لاستعادة السيطرة على المناطق الخاضعة لقوات الدعم السريع في الخرطوم الكبرى، مستخدمة الغارات الجوية والقصف المدفعي على مواقع حيوية، مثل جسر حلفايا. وأسفر هذا التصعيد عن سقوط عشرات الضحايا المدنيين، وإلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية.

وحذر نويصر من أن استمرار الصراع يعكس رعب الفترة الأولى من النزاع في أبريل 2023، مشيرًا إلى أن المدنيين العالقين في مناطق النزاع معرضون لخطر كبير، مما قد يؤدي إلى نزوح جماعي وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وفي سياق آخر، أبدى الخبير الأممي قلقه إزاء تقارير تشير إلى إعدام عشرات الشبان بإجراءات موجزة في حي حلفايا على يد القوات السودانية ولواء البراء بن مالك. وتداولت مقاطع فيديو توثق هذه الإعدامات، حيث يُعتقد أن الضحايا قد تم استهدافهم بناءً على الاشتباه في انتمائهم لقوات الدعم السريع.

وشدد نويصر على ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، ودعا إلى إجراء تحقيقات شاملة ومستقلة حول هذه الحوادث، ومحاسبة المسؤولين، مؤكدًا أن الإفلات من العقاب يجب أن ينتهي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.