المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

الأمم المتحدة تدعو لوقف القتال في السودان وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية

17 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) أفاد ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية يعبر عن قلقه العميق إزاء استمرار نزوح الأفراد بسبب النزاع المستمر في السودان. 

وأوضح أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين كشفت عن وصول حوالي 25,000 شخص إلى شرق تشاد في الأسبوع الأول من أكتوبر، مما يمثل أكبر عدد من الوافدين الجدد في أسبوع واحد هذا العام.

وذكر دوجاريك أن الصراع في دارفور أدى إلى فرار ما يقرب من 3 ملايين لاجئ وعائد من السودان بحثًا عن الأمان في البلدان المجاورة، بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى ومصر وإثيوبيا وليبيا وجنوب السودان وأوغندا. 

كما أشار إلى أن حوالي 40,000 شخص نزحوا حديثًا داخل السودان في النصف الأول من أكتوبر، مما يرفع العدد الإجمالي للنازحين داخليًا إلى نحو 8.2 مليون شخص.

مع انحسار موسم الأمطار، أكد دوجاريك أن الوقت حرج لمنظمات الإغاثة لتقديم المساعدات الإنسانية. 

ودعا جميع أطراف النزاع إلى وقف القتال وحماية المدنيين وتسهيل وصول المساعدات. في الوقت نفسه، يتم العمل مع السلطات الصحية السودانية لتوسيع نطاق الاستجابة لوباء الكوليرا، حيث تم الإبلاغ عن 24,000 حالة منذ منتصف يوليو، بما في ذلك حوالي 700 حالة وفاة.

ونبه دوجاريك إلى أن قيود التمويل تعيق توفير الخدمات الأساسية للاجئين، حيث لم يتم تمويل نداء الخطة الإقليمية للاستجابة للاجئين في السودان سوى بنسبة 27% من الهدف المحدد بـ 1.5 مليار دولار.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.