واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الإغاثة الإسلامية: المجتمع الدولي مطالب بإعطاء الأولوية للأزمة في السودان لتجنب المجاعة

28 يونيو/حزيران 2024 (PEN) قالت منظمة الإغاثة الإسلامية إن المجتمع الدولي يجب عليه إعطاء الأولوية بشكل عاجل للأزمة في السودان وتكثيف الجهود لمنع المجاعة هناك، حيث يظهر تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الجديد الذي نُشر امس مستويات قياسية من الجوع والمجاعة الجماعية الوشيكة في الأشهر الثلاثة المقبلة. وذكرت المنظمة أن أكثر من 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان البلاد، يواجهون الآن الجوع الشديد ونقص الغذاء.

وقال موظفو الإغاثة الإسلامية في دارفور، حيث تدعم المنظمة الخيرية مراكز التغذية، إنهم يرون أطفالًا يعانون من سوء التغذية الحاد بعد أن أجبر الصراع المستمر منذ أكثر من عام المزارعين على ترك أراضيهم ودمر الأسواق وعرقل المساعدات الإنسانية. وأضافوا أن القتال العنيف والحصار في الفاشر، عاصمة شمال دارفور، دفع المنطقة إلى الاقتراب أكثر من المجاعة في الأسابيع الأخيرة.

وقال الصادق النور، المدير القطري للإغاثة الإسلامية في السودان: "تحذر وكالات الإغاثة منذ أشهر من أن السودان يواجه مجاعة وشيكة، ولكن يبدو أن لا أحد يستمع. ولا يزال من الممكن منع وقوع خسائر فادحة في الأرواح إذا انتبه المجتمع الدولي إلى وقف إطلاق النار وعمل على دعم وقف إطلاق النار والحصول على المزيد من المساعدات للأسر التي تتضور جوعًا. ولكن كلما طال انتظار العالم، كلما اقتربنا من نقطة اللاعودة حيث تصبح آثار الجوع لا رجعة فيها بالنسبة لملايين الناس. ويدفع الأطفال الصغار ثمن سوء التغذية لبقية حياتهم، لأنه يعيق نموهم البدني والعقلي بشدة."

وأضاف النور أن فرق الإغاثة الإسلامية تستخدم الآن الجمال لنقل إمدادات التغذية إلى مراكز الصحة والتغذية في بعض أجزاء دارفور، حيث تتعرض الشاحنات لخطر الهجوم والنهب.

وذكرت المنظمة أن تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الجديد وجد أن السودان يواجه أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي التي سجلها على الإطلاق. وأظهر مقياس التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي المكون من 5 مراحل أن حوالي 25 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان البلاد، يواجهون مستويات "أزمة" (المرحلة 3) أو "طارئة" (المرحلة 4) من الجوع، ويواجه 755,000 شخص مستويات "كارثية" من المجاعة (المرحلة 5).

وأضاف النور: "خطر المجاعة وشيك للغاية في دارفور، ولكن 14 منطقة في جميع أنحاء البلاد معرضة لخطر شديد، وخاصة الخرطوم وكردفان والجزيرة والنيل الأزرق. العديد من هذه المناطق الأكثر تضررًا هي تقليديًا مناطق سلة الخبز التي تنتج الكثير من الغذاء. لكن الحرب المستمرة منذ أكثر من عام حدت بشدة من إنتاج الغذاء وأجبرت ملايين الأشخاص على الفرار من أراضيهم ومنازلهم. يخبرنا العديد من المزارعين أنه من الخطر جدًا عليهم الزراعة أو الحصاد بسبب وجود الجماعات المسلحة، في حين يتعرض التجار وشاحنات المواد الغذائية للنهب وعرقلة الطرق وعرقلة قوافل المساعدات ورفض الحصول على تصاريح."

وذكرت المنظمة أن ما لا يقل عن 8 ملايين شخص إضافي سقطوا في الجوع خلال الأشهر الستة الماضية، وارتفع عدد الأشخاص في المرحلة 5 - الأكثر تطرفًا - من صفر إلى 755,000 في غضون بضعة أشهر فقط.

وأضافت المنظمة أن السودان أصبح أزمة النزوح الداخلي في العالم، حيث اقتلع الآن أكثر من 10 ملايين شخص - ما يقرب من ربع السكان - من ديارهم. ويعتمد الكثيرون الآن اعتمادًا كليًا على المساعدات الإنسانية أو عطف المجتمعات المحلية.

ودعت الإغاثة الإسلامية المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية لحمل أطراف النزاع على الموافقة على وقف إطلاق النار والالتزام به، وزيادة التمويل للاستجابة الإنسانية بشكل عاجل. وأشارت إلى أنه في منتصف العام، لم تتلق خطة الاستجابة الإنسانية للسودان التي تقودها الأمم المتحدة سوى 17٪ من التمويل الذي تحتاجه.

كما دعت المنظمة أطراف النزاع إلى إعادة الالتزام بمفاوضات السلام، وضمان حماية المدنيين، ووضع حد للمعوقات المتكررة وعرقلة المساعدات الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.