واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الإمارات تؤكد على ضرورة وصول المساعدات الإنسانية للسودان

24أغسطس / آب 2024 (PEN) شاركت الإمارات العربية المتحدة في المحادثات حول السودان التي عُقدت في سويسرا من 14 إلى 23 أغسطس 2024، وذلك بدعوة من الولايات المتحدة، واستضافتها كل من المملكة العربية السعودية والاتحاد السويسري.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن المحادثات جرت في إطار منصة ALPS الجديدة (منصة متحالفين لتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان)، التي تضم الإمارات إلى جانب المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة، جمهورية مصر العربية، الاتحاد السويسري، الاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة.

وأكدت لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية الإماراتي للشؤون السياسية ورئيسة وفد دولة الإمارات في المحادثات، أن الوضع الإنساني في السودان "خرج عن مستوى التحمّل"، مشيرة إلى أن "الحاجة هائلة إلى المساعدات الإنسانية ويجب أن تكون فرق الإغاثة قادرة على توصيل المساعدات إلى المحتاجين أينما كانوا". وأكدت على أهمية السماح لبرنامج الغذاء العالمي بتنفيذ مهامه لوقف المجاعة ومنعها.

وفي حديثها عن دعم الإمارات للسودان، أشارت نسيبة إلى أن الامارات قد قدمت أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي كمساعدات للسودان على مدار العقد الماضي، بما في ذلك 230 مليون دولار منذ اندلاع الصراع في 2023. وأكدت التزام الإمارات الراسخ بمواصلة جهودها لدعم الشعب السوداني.

وأضافت نسيبة أن آلية عمل منصة ALPS استندت إلى اتفاقيات جدة، معربة عن تقدير الإمارات لدور المملكة العربية السعودية القيادي وجهودها المستمرة، وكذلك للولايات المتحدة على دبلوماسيتها النشطة في هذا الملف الحاسم.

وأوضحت نسيبة أنه خلال المحادثات، تم الاتفاق على خطوات عملية بشأن وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، بما في ذلك السماح للأمم المتحدة باستخدام معبر أدري الحدودي وتسهيل وصول المساعدات إلى الأشخاص الذين يعانون من المجاعة في دارفور. كما التزمت قوات الدعم السريع بتوجيهات جديدة لحماية المدنيين من الانتهاكات.

وأكدت نسيبة على التزام الإمارات بإنشاء مسار ضمن منصة ALPS يهدف إلى دمج أهداف وتوصيات النساء السودانيات في جهود السلام والمساعدات الإنسانية. وأعربت عن أسفها لعدم تحقيق تقدم كافٍ بشأن وقف كامل للأعمال العدائية، معربة عن أملها في أن يتم علاج هذا في المستقبل.

وختمت نسيبة بتأكيد التزام الإمارات بدعم الشعب السوداني في استعادة السلام وضمان إيصال المساعدات الإنسانية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.