واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الإمارات تخصص 70 مليون دولار لدعم الجهود الإنسانية في السودان

18يونيو/حزيران 2024 (PEN) خصصت دولة الإمارات، باعتبارها أحد المساهمين الرئيسيين في المساعدات الإنسانية للسودان وأفريقيا، 70% من تعهدها البالغ 100 مليون دولار، والذي أعلنته في أبريل الماضي خلال المؤتمر الدولي الإنساني بشأن السودان، لدعم وكالات ومنظمات الأمم المتحدة الإنسانية حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وأوضحت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان أن هذا الدعم سيتوجه إلى الشركاء الرئيسيين من وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، وبرنامج الأغذية العالمي، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية. يأتي هذا الدعم لضمان تقديم مساعدات شاملة لمعالجة الأزمة الإنسانية والحد من تفاقم المجاعة في السودان، ويشمل تقديم كافة أنواع المساعدات، وخاصة الغذائية والصحية، وحماية النساء والأطفال، وتوفير سبل العيش والمأوى في حالات الطوارئ.

وأكدت ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي، أن المساعدات الإماراتية للسودان ودول الجوار تأتي في إطار حرص القيادة الرشيدة على تقديم الدعم الإنساني والإغاثي للشعب السوداني الشقيق. وأضافت أن المساعدات ستصل إلى الفاشر والمناطق الأخرى في السودان بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي.

وأشارت الهاشمي إلى أن دولة الإمارات دشنت منذ بداية الأزمة في السودان جسراً جوياً مع السودان وتشاد المجاورة، حيث قدمت 130 مليون دولار لدعم الاستجابة الإنسانية و9500 طن من الإمدادات الغذائية والطبية عبر تسيير 148 طائرة إمدادات إغاثية، إضافة إلى سفينة حملت نحو 1000 طن من المستلزمات الإغاثية العاجلة. كما دعمت الإمارات مخيمات اللاجئين السودانيين في تشاد، وارسلت طائرة مساعدات غذائية تحمل 100 طن إلى اللاجئين السودانيين في جنوب السودان عبر برنامج الأغذية العالمي.

وفي إطار توفير الخدمات الطبية، شيدت الإمارات مستشفيين ميدانيين في أمدجراس وأبشي التشاديتين لدعم اللاجئين السودانيين، حيث استقبل المستشفى في أمدجراس أكثر من 29,378 حالة منذ افتتاحه.

وجددت الهاشمي موقف الإمارات الداعي إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار والعمل على إيجاد حل سلمي للأزمة من خلال العودة إلى المسار السياسي، وتغليب صوت الحكمة والعقل. وشددت على ضرورة تكثيف العمل الجماعي والجهود المشتركة لدفع نحو وقف الصراع وإنهاء الأزمة بما يعزز أمن واستقرار السودان، ويحقق توافقاً وطنياً لتشكيل حكومة مدنية تلبي تطلعات الشعب السوداني في التنمية والازدهار.

وعبر مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، عن امتنانه لحكومة وشعب الإمارات على الدعم السخي والبالغ 70 مليون دولار، مؤكداً أن هذا الدعم سيسهم في تعزيز الجهود الإنسانية لتخفيف معاناة الشعب السوداني في ظل الأزمة الإنسانية غير المسبوقة.

وأشاد فيليبو غراندي، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بمساهمة الإمارات في دعم الجهود الإنسانية داخل السودان والدول المجاورة، مشيراً إلى أن هذا الدعم ضروري لتقديم المساعدة الإنسانية الأساسية للأشخاص الأكثر احتياجاً.

من جهتها، أكدت سيندي ماكين، المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، أن البرنامج يرحب بجميع التعهدات المتعلقة بعملياته الغذائية المنقذة للحياة في السودان، مضيفة أن هذه المساهمة ستمكن البرنامج من مساعدة الأشخاص الأكثر ضعفاً والمعرضين لخطر المجاعة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.