واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الترويكا تدين العنف المتزايد وانتهاكات حقوق الإنسان في السودان

18 نوفمبر /تشرين الثاني 2023 (pen) أدانت دول الترويكا العنف المتزايد وانتهاكات حقوق الإنسان في السودان خاصة الهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع في غرب ووسط وجنوب دارفور .

وقد أعربت الترويكا عن قلقها البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف واستهداف للمدنيين في قرية جبل أولياء على ضفاف نهر النيل الأبيض .
وقد أعادت الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج والمملكة المتحدة التأكيد على أنه ما من حل عسكري مقبول للصراع داعيةً إلى إنهاء القتال .

وقالت الترويكا "نحث قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية على الامتناع عن الأعمال التي من شأنها أن تزيد من تقسيم السودان على أسس عرقية أو تجر قوى أخرى إلى الصراع الدائر بينهما. يتعين أن يخفض الجانبان التصعيد وينخرطا في مناقشات هادفة تفضي إلى وقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق" . مضيفتاً "نرحب تحقيقا لهذه الغاية باستئناف المحادثات مؤخرا في جدة، وذلك بتيسير مشترك من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، والتي تشارك في المحادثات بالنيابة عن الاتحاد الأفريقي أيضا. ونثني كذلك على الالتزامات الإنسانية الأولية التي تعهد بها الجانبان بتاريخ 7 تشرين الثاني/نوفمبر".

وذكرت دول الترويكا أن التوصل إلى حل مستدام يتطلب وضع حد لأعمال العنف واستئناف العملية السياسية المملوكة للمدنيين لتشكيل حكومة مدنية واستعادة التحول الديمقراطي في السودان . مرحبتاً بجهود الشعب السوداني فيما يعمل على دعم الاستجابات الإنسانية والمطالبة بإنهاء الحرب واستئناف عملية الانتقال السياسي المتوقفة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.