واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الصحة العالمية: تحديات صحية شديدة في السودان وجنوب السودان بسبب النزاعات والظروف البيئية

13يوليو / تموز 2024 (PEN) قالت منظمة الصحة العالمية إن السودان وجنوب السودان يواجهان تحديات صحية متعددة وشديدة على مدى العقود الماضية، حيث يعاني السكان من آثار النزاع المسلح والظروف البيئية القاسية مثل الفيضانات والجفاف. وأدت هذه الأزمات إلى الموت والمرض وتشريد الملايين. وتعمل المنظمة بالتعاون مع الحكومات والجهات المانحة لحماية ودعم صحة ورفاه السكان المعرضين للخطر الشديد.

بعد اندلاع النزاع في السودان في أبريل 2023، دعمت منظمة الصحة العالمية تشغيل 42 مركزًا لتحقيق الاستقرار، مما وفر شريان حياة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ومضاعفاته الطبية. وفي عام 2024، ارتفع الدعم ليشمل 114 مركزًا لتحقيق الاستقرار من خلال توفير الإمدادات الطبية والدعم التقني، وتغطية تكاليف تشغيل 23 مركزًا إضافيًا تشمل حوافز الكوادر والأغذية لمقدمي الرعاية ولوازم النظافة الصحية. وقد دربت المنظمة 1942 من كوادر التغذية ووزعت أكثر من 2300 مجموعة من مجموعات سوء التغذية الحاد الوخيم لعلاج أكثر من 28000 طفل.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن جهودها في دعم مراكز تحقيق الاستقرار منذ بداية النزاع كانت ممكنة بفضل التبرعات من التعاون الإنمائي الإيطالي وحكومة اليابان ومكتب المساعدة الإنسانية التابع لوكالة التنمية الدولية الأمريكية.

وفي استجابة للاحتياجات الطارئة، تعاونت منظمة الصحة العالمية في جنوب السودان والسودان لتوفير الإمدادات الطبية الطارئة للمتضررين في منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة. تشمل هذه الإمدادات والمعدات التحري عن الكوليرا وعلاجها، وإدارة الحصبة والأمراض غير المعدية، والمضاعفات الطبية المرتبطة بسوء التغذية الحاد الوخيم لدى الأطفال دون سن 5 سنوات. ومن المتوقع أن تخدم هذه الإمدادات حوالي 830,000 شخص في منطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة بين مايو ويوليو 2024. وتبلغ قيمة هذه الشحنة الثانية من الإمدادات 671,414 دولارًا أمريكيًا، في حين بلغت قيمة الشحنة الأولى 26,733 دولارًا أمريكيًا لخدمة نحو 30,000 شخص.

منذ عام 2020، أدت الفيضانات الهائلة في السودان إلى تحديات صحية كبيرة. وبدعم من منظمة الصحة العالمية، بدأت وزارة الصحة جهودًا طموحة لتحسين الوقاية من العدوى ومكافحتها ومرافق المياه والصرف الصحي في المرافق الصحية، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي.

تبرعت منظمة الصحة العالمية بمجموعة جديدة من المعدات الطبية، بما في ذلك محارق حديثة عديمة الانبعاثات، لوزارة الصحة الاتحادية في 1 مايو 2024، بفضل الدعم المالي المقدم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي. وستساعد هذه المحارق في حماية العاملين الصحيين والمرضى وأسرهم من العدوى المكتسبة من المستشفيات.

في مايو 2024، قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية دعمًا ماليًا لمنظمة الصحة العالمية بقيمة 19.4 مليون دولار أمريكي، بهدف إتاحة الخدمات الصحية للمجتمعات الضعيفة في السودان وسوريا واليمن. وفي السودان، سيضمن مبلغ 5 ملايين دولار أمريكي توفير علاج غسيل الكلى المنقذ للحياة للأفراد المصابين بالفشل الكلوي في 77 مركزًا لغسيل الكلى في جميع أنحاء البلاد، ويشمل المشروع شراء 100 جهاز لغسيل الكلى ودعم مراكز غسيل الكلى التي تقدم الخدمات الأساسية لمرضى الكلى.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.