واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الصحة العالمية تُشير إلى حالة المجاعة في شمال دارفور وتدعو لفتح معبر أدري

7 أغسطس/آب 2024 (PEN) في إحاطة صحفية، حذرت المديرة الإقليمية لإقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، حنان بلخي، من الوضع الكارثي في السودان حيث يهدد الصراع المستمر بانتشار المجاعة. 

وقالت ان أحدث التحليلات التي أجرتها لجنة مراجعة المجاعة التابعة للجنة المرحلية المستقلة تشير إلى أن أجزاء من شمال دارفور، وخاصة مخيم زمزم، الذي يعد من أكبر مخيمات النازحين داخلياً، دخلت بالفعل في حالة مجاعة. ويعيش في المخيم حوالي 500,000 شخص، ويُخشى أن تشهد مناطق أخرى في السودان، بما في ذلك دارفور، مجاعة محتملة إذا استمر الصراع وتقييد وصول المساعدات الإنسانية.

وأضافت بلخي أن الوضع يزداد سوءاً بسبب الفيضانات الأخيرة التي أدت إلى نزوح المزيد من الناس وأثرت على إيصال المساعدات. وأكدت أن السودان يواجه أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث أجبر 13 مليون شخص على مغادرة منازلهم.

وذكرت بلخي أن منظمة الصحة العالمية تبذل جهوداً كبيرة لدعم الناجين، بما في ذلك تدريب العاملين الصحيين على معالجة حالات الاغتصاب، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، والإحالة إلى خدمات أساسية. بلخي عبرت عن حزنها وغضبها من تقرير هيومن رايتس ووتش الذي يكشف عن العنف الجنسي الواسع النطاق، بما في ذلك الاغتصاب الذي استهدف فتيات ونساء من جميع الأعمار. وأكدت أن استخدام الاغتصاب كسلاح من أسلحة الحرب يمثل أحد أبشع جوانب النزاع.

وأشارت بلخي إلى أن فتح معبر أدري الحدودي بين تشاد والسودان يعتبر خطوة حيوية لتلبية احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً في دارفور.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.