واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الصديق الصادق : مؤتمر القاهرة يفتح آفاقاً لتوحيد الموقف المدني وتسريع جهود السلام

4يوليو / تموز 2024 (PEN) التقى المهندس صديق الصادق المهدي، الأمين العام لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم"، امس الأربعاء 3 يوليو 2024، بدار الراحل الإمام الصادق المهدي بمدينة نصر بالعاصمة المصرية القاهرة، بعدد من الإعلاميين وصناع الرأي العام السودانيين والسودانيات. وخلال اللقاء، قدم المهدي تنويراً شاملاً حول رؤية "تقدم" للوضع الراهن ومبادرات الحل السياسي وإنهاء الحرب في السودان.

استعرض المهدي موقف "تقدم" من المبادرات المطروحة والمساعي الإقليمية والدولية لمساعدة السودانيين، مؤكدًا أن مشاركة مكونات "تقدم" في مؤتمر القاهرة تستند إلى رؤيتها السياسية المجازة في المؤتمر التأسيسي. وأشار إلى أن مؤتمر القاهرة يعكس الاهتمام المصري بالأزمة السودانية، وأنهم منفتحون للتداول بشفافية من أجل وقف الحرب. وأكد المهدي أن نتائج مؤتمر القاهرة ستؤسس لواقع جديد يتطلب تكامل الأدوار لتوحيد الموقف المدني والضغط على طرفي الحرب لوقف الاقتتال، واستغلال التضامن الإقليمي والدولي للتعجيل بوقف الحرب.

فيما يتعلق بمبادرة الاتحاد الأفريقي، أوضح المهدي أن "تقدم" ما زالت تناقش الدعوة داخل مؤسساتها وتواصل التشاور مع الاتحاد الأفريقي لضمان نجاح المبادرة. وأشار إلى أن "تقدم" تسعى للقاء قائد القوات المسلحة السودانية من أجل التوصل إلى تفاهمات حول مبادئ إنهاء الحرب ومعالجة الأزمة الإنسانية وأسس الحل السياسي الشامل، متمنيًا أن تستجيب قيادة القوات المسلحة لدعوة "تقدم" لعقد اللقاء.

كشف المهدي عن تشكيل آلية عليا برئاسة نائب رئيس الهيئة القيادية الدكتور الهادي إدريس للتواصل مع دول الجوار المستضيفة للسودانيين والمنظمات الدولية من أجل تكثيف الجهود لمعالجة الأزمة الإنسانية الملحة ورفع المعاناة عن السودانيين وتوفيق أوضاع اللاجئين والنازحين.

وفي معرض رده على سؤال حول ضعف العمل الإعلامي لـ"تقدم"، أكد المهدي على أهمية دور الإعلام في عكس الأوضاع في السودان وإبراز الدور المدني الداعي لوقف الحرب. وأكد عمل "تقدم" على تفعيل العمل الإعلامي بما يحقق أهدافها المرجوة.

في ختام اللقاء، أكد المهدي على أهمية دور الإعلام في دعم الجهود الرامية لإيقاف الحرب وتحقيق السلام في السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.