واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الصليب الأحمر: الوضع الإنساني في السودان "مأساوي للغاية"

24أغسطس / آب 2024 (PEN) أكد عدنان حزام، المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان، أن الوضع الإنساني في البلاد أصبح "مأساوياً للغاية"، حيث يعاني ملايين النازحين الذين اضطروا للفرار من منازلهم بسبب القتال من ظروف قاسية، بما في ذلك صعوبة العثور على مأوى والغذاء ومياه الشرب. 

وأوضح حزام في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن المناطق الأكثر تضرراً هي التي تشهد اشتباكات مباشرة.

وأشار حزام إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تواصل جهودها بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني لتخفيف معاناة المتضررين من النزاع، على الرغم من التحديات الكبيرة المتعلقة بالوصول الآمن إلى هذه المناطق. 

وأكد أن اللجنة قدمت خلال العام الماضي مساعدات إنسانية لأكثر من مليوني سوداني، لكنها تواجه صعوبات كبيرة بسبب الاحتياجات الهائلة والتحديات الأمنية.

وشدد حزام على أن اللجنة الدولية تعمل بمنتهى الحيادية وعدم التحيز، داعياً جميع الأطراف إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية. 

كما أشار إلى أن الحكومة السودانية وافقت مؤخراً على فتح معبر "أدري" الحدودي مع تشاد لتسهيل دخول المساعدات إلى المتضررين في إقليم دارفور.

وفيما يتعلق بالوضع الصحي، أوضح حزام أن أكثر من 70 في المائة من المنشآت الصحية متوقفة عن العمل، ما يزيد من تفاقم الأزمة الإنسانية. ورغم ذلك، قدمت اللجنة الدولية مساعدات لعشرات المستشفيات القريبة من خطوط النار.

كما أشار إلى جهود اللجنة الدولية لتسهيل إطلاق سراح مئات المحتجزين، بمن فيهم الأطفال، في مناطق النزاع، مؤكداً أهمية احترام القانون الدولي الإنساني وعدم استهداف المدنيين أو المنشآت المدنية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.