واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الصليب الأحمر يحذر من أزمة إنسانية متفاقمة في الفاشر

22 أغسطس / آب 2024 (PEN) أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن الآلاف من المدنيين في مدينة الفاشر بالسودان ما زالوا محاصرين بسبب القتال العنيف المستمر، حيث تعرض مستشفى السعودي، المستشفى الوحيد المتبقي في المدينة، لهجمات متكررة ونفدت منه الإمدادات الطبية. 

ووفقًا للبيان، لم تتمكن اللجنة الدولية حتى الآن من إدخال الإغاثة الإنسانية إلى الفاشر رغم الجهود المستمرة. وأكدت اللجنة على أهمية احترام أطراف النزاع لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة. 

وأشار البيان إلى أن الوصول إلى طرق الإمداد الرئيسية حول الفاشر ما زال معطلاً، مما يمنع الشاحنات الإنسانية والتجارية من جلب الضروريات مثل المواد الغذائية والإمدادات الطبية. يعاني مئات الآلاف من النازحين، خاصة في مخيم زمزم، من الجوع ونقص الغذاء الحاد، مما يستدعي تدخلًا عاجلاً من المنظمات الإنسانية. 

وفي ظل هذه الظروف، دعت اللجنة الدولية إلى فتح المزيد من طرق الإمداد لضمان وصول المساعدات الإنسانية والسلع التجارية الأساسية إلى المناطق المتضررة مثل الفاشر والأبيض وسنار والجزيرة.

كما رحبت اللجنة بقرار السلطات السودانية إعادة فتح معبر أدري بين تشاد والسودان لمدة ثلاثة أشهر، مما يسهم في تسهيل إيصال المساعدات إلى دارفور. 

ومع ذلك، نبهت اللجنة إلى أن موسم الأمطار يمكن أن يعقد عملية الوصول بسبب الفيضانات، وطالبت بإبقاء المعبر مفتوحًا لضمان تدفق المساعدات.

و دعت اللجنة جميع الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، وتسهيل العمليات الإنسانية عبر الحدود، وتقليل العوائق البيروقراطية لتقديم المساعدات الإنسانية بشكل مستدام وآمن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.