الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد فتح معبر أدري وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد محامو الطوارئ: جرائم الدعم السريع في ولاية الجزيرة لا تسقط بالتقادم مصر تجدد موقفها بشأن الأزمة السودانيةفي ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان
Live Date and Time

الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد

21 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) كشفت صحيفة "الغارديان البريطانية" عن تدهور الأوضاع في المخيمات المكتظة في تشاد، حيث يعاني اللاجئون من نقص التمويل الشديد وسط تصاعد العنف وأزمة الجوع في السودان، مما يؤدي إلى تدفق أعداد هائلة من اللاجئين عبر الحدود.

وأفادت الصحيفة بأن حوالي 25,000 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، عبروا إلى شرق تشاد في الأسبوع الأول من أكتوبر، وهو رقم قياسي لهذا العام. 

وتشير التقارير إلى أن تشاد، التي تُعتبر واحدة من أفقر دول العالم، تستضيف حاليًا 681,944 لاجئًا سودانيًا، وهو أعلى عدد عالمي حسب الصحيفة.

وفي سياق ذلك، تناولت الغارديان ظروف الحياة الصعبة في مخيم فرشانة، حيث يُعاني الوافدون الجدد من ظروف مشابهة لأولئك الذين عاشوا في المخيم منذ الإبادة الجماعية في دارفور. 

ووفقًا للاجئين الذين تحدثت معهم الصحيفة، فإن الكثيرين منهم يضطرون للتوجه إلى التسول للحصول على الطعام.

وحذرت الغارديان من أن نقص التعليم يُعتبر مصدر قلق كبير، حيث يتلقى الأطفال دروسًا متقطعة، مما يجعلهم عرضة لأن يصبحوا "جيلًا ضائعًا".

إضافة إلى ذلك، أشارت الصحيفة إلى أن الحرب في السودان، التي بدأت في أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، قد أسفرت عن عشرات الآلاف من القتلى، حيث يُقدر أن 26 مليون شخص يواجهون انعدام الأمن الغذائي الشديد.

كما تم التأكيد على أن تمويل المساعدات للاجئين لا يكفي، حيث تم تمويل نداء الأمم المتحدة لجمع 1.5 مليار دولار بنسبة 27% فقط.

وحذرت الغارديان من أن تدفق النازحين لن يقتصر على السودان، بل سيمتد إلى أوروبا ودول أخرى، في ظل الظروف القاسية والأزمة المتزايدة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.