واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الفاو تحذر من تأثير النزاع في السودان على إنتاج الحبوب وتدعو إلى دعم زراعي عاجل

16أبريل / نيسان 2024 (PEN) حذر مدير مكتب الطوارئ والقدرة على الصمود لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، رين بولسن، من التأثير الخطير للنزاع المستمر في السودان منذ أبريل 2023 على إنتاج الحبوب في البلاد. وأشار بولسن إلى أن الوضع قد يدفع المزيد من الناس نحو الجوع ويستلزم دعما زراعيا عاجلا وواسع النطاق قبل بدء موسم الزراعة في يونيو/حزيران.

وأوضح بولسن أن إنتاج الحبوب في السودان انخفض بشكل كبير، مع انخفاض إنتاج الذرة الرفيعة والدخن والقمح بنسبة 46% عن العام السابق، وحوالي 40% عن متوسط السنوات الخمس الماضية. وهذا يعكس التأثير المباشر للعنف والاشتباكات على إنتاج الغذاء.

يواجه ما يقرب من 18 مليون شخص في السودان انعدام الأمن الغذائي الحاد على مستوى أزمة (IPC 3) أو أسوأ، ومن بين هؤلاء، يواجه 5 ملايين شخص احتمالية الانزلاق إلى انعدام الأمن الغذائي الكارثي في الأشهر المقبلة.

وأعرب بولسن عن قلقه إزاء الوضع الحالي، مشيرًا إلى أن التدخلات الأساسية للفاو تركز على توفير البذور والمعدات للمزارعين لضمان نجاح موسم الزراعة القادم، بالإضافة إلى تقديم خدمات بيطرية طارئة ودعم صحي للحيوانات.

وأضاف بولسن أن دعم الصحة الحيوانية مهم للغاية، حيث يمثل قطاع الثروة الحيوانية أكثر من 60% من القيمة المضافة للقطاع الزراعي في السودان. قد تؤدي الخسائر الكبيرة في الثروة الحيوانية إلى زيادة معدلات سوء التغذية بين الأطفال.

تبلغ ميزانية خطة الفاو الطارئة في السودان لعام 2024 حوالي 104 ملايين دولار، ويتم تمويلها حاليًا بنسبة أقل من 10%. وأكد بولسن أهمية التحرك بسرعة لدعم الأسر الزراعية الضعيفة في السودان، من أجل تحسين الوضع الغذائي وتجنب المزيد من الأزمات.

في الختام، شدد بولسن على أهمية توفير الموارد اللازمة لتنفيذ التدخلات الزراعية الطارئة في السودان، بما في ذلك توفير البذور للمزارعين، وذلك قبل بدء موسم الزراعة في يونيو.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.