واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

المركز القطري للصحافة يدعو لحماية الصحفيين السودانيين

15 أغسطس / آب 2024 (PEN) أعربت نقابة الصحفيين السودانيين عن بالغ قلقها بشأن سلامة الصحفي التاج عثمان، الذي فقدت أسرته أثره أثناء اندلاع المعارك العسكرية بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار. ودعت النقابة، في بيان أصدرته أمس، جميع الجهات المعنية إلى تكثيف الجهود للعثور على الصحفي التاج عثمان وضمان سلامته.

وأشار البيان إلى أن التاج عثمان، أحد أبرز الصحفيين في السودان، كان يشغل منصب رئيس قسم التحقيقات في عدد من الصحف السودانية، منها "الرأي العام" و"الحراك السياسي". كما حثت النقابة جميع الصحفيين على توخي الحذر أثناء تغطيتهم للأحداث في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة.

وحذرت النقابة من استمرار انتهاك حقوق الصحفيين واستهدافهم، داعية أطراف النزاع المسلح في البلاد إلى وقف استخدام الاعتقال كوسيلة لإسكات الصحفيين وتخويفهم. كما نبهت النقابة إلى استمرار اعتقال الصحفي صديق دلاي لدى الاستخبارات العسكرية في مدينة الدمازين منذ 13 مايو الماضي.
وأضاف البيان أن حالة حرية الصحافة والإعلام تزداد سوءًا منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل 2023، حيث سجلت النقابة ارتفاعًا في معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين.

من جهته دعا المركز القطري للصحافة جميع الأطراف في السودان إلى ضرورة حماية الصحفيين خلال أداء عملهم، وطالب بتوفير الحماية الطارئة للطواقم الصحفية والإعلامية وفق القوانين الدولية. 

كما دعا المركز الهيئات والمنظمات الدولية المعنية، بما في ذلك الاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين الأفارقة واتحاد الصحفيين العرب، ومنظمة "مراسلون بلا حدود"، ومعهد الصحافة الدولية، لتضافر الجهود من أجل حماية الصحفيين والإفراج عن المحتجزين منهم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.