واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

النرويج تعرب عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في السودان

9يوليو / تموز 2024 (PEN) أعرب وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي ووزيرة التنمية الدولية النرويجية آن بيث كريستيانسن تفينيريم في تصريح مشترك عن قلقهما العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في السودان.

وقال الوزيران: "إن وضع أجزاء كبيرة من السكان المدنيين في السودان كارثي. لقد أدى الصراع إلى أكبر كارثة جوع في العالم، حيث يواجه نصف سكان البلاد مستويات أزمة من الجوع. وبالفعل، هناك 755 ألف شخص في خطر الموت من الجوع، و8.5 مليون شخص في مستويات الجوع الطارئة، وفقا للأمم المتحدة. هذا الوضع غير مقبول على الإطلاق."

وأدان التصريح النرويجي بشدة عرقلة إيصال المساعدة الإنسانية والهجمات الوحشية على السكان المدنيين والمستشفيات والمرافق الصحية. وأضاف: "ينتشر الصراع الآن إلى أجزاء أكبر من السودان، وخاصة الجزء الشرقي من البلاد. وهذا يزيد من الضغط على البلدان المجاورة، وهو أمر يبعث على القلق العميق. ويجب على الأطراف ضمان حماية المدنيين."

وحذر الوزيران من نفاد الوقت بالنسبة لآلاف الأطفال الذين يواجهون خطر الموت جوعًا، ودعيا الأطراف المتحاربة إلى السماح للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى بتقديم المساعدات الغذائية والإنسانية للسكان المدنيين. وقالا: "يجب أن تتوقف العقبات المادية والإدارية التي تحد من وصول المساعدات الإنسانية أو تؤخرها."

وأكد الوزيران على الحاجة الملحة لوقف العنف والامتثال لالتزام الأطراف بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على المدى القصير. وأشارا إلى أن السودان يحتاج إلى سلام دائم، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا من خلال عملية سياسية واسعة يقودها المدنيون للتغلب على تحديات السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.