واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

الولايات المتحدة ومصر تؤكدان على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان

18 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN)  أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة مع نظيره المصري، بدر عبد العاطي، أن الولايات المتحدة وشركاءها الدوليين، بما في ذلك السعودية والإمارات وسويسرا، حققوا تقدماً في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في السودان. 

غير أن بلينكن خلال المؤتمر الصحفي أشار إلى أن هذا التقدم مهدد بسبب الهجوم الأخير في الفاشر، الذي أسفر عن مقتل وتشريد الآلاف.

بلينكن شدد على ضرورة قيام قوات الدعم السريع بحماية المدنيين، ودعا القوات السودانية إلى وقف القصف العشوائي، مطالباً الطرفين بالعودة إلى طاولة المفاوضات لاستكمال تطبيق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في جدة لإنهاء الحرب.

وأشار بلينكن إلى أن الأسبوع القادم سيشهد اجتماعاً في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حيث سيتم التنسيق مع الشركاء لوضع خطط لتوسيع المساعدات الإنسانية ودفع الأطراف نحو وقف الأعمال العدائية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، على أهمية وقف إطلاق النار في السودان وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع المناطق. 

كما شدد عبد العاطي على أهمية عدم وضع الجيش السوداني على قدم المساواة مع أي أطراف أخرى، داعياً إلى تعزيز دور مؤسسات الدولة السودانية للحفاظ على وحدة البلاد واستقرارها.

وأعرب بلينكن عن امتنان الولايات المتحدة لجهود مصر وكرم شعبها في استضافة مئات الآلاف من اللاجئين السودانيين، مشيداً بريادة القاهرة في التعامل مع الأزمة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.