واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

اليونيسف تدين الهجمات على المدارس في السودان

16 أغسطس / آب 2024 (PEN) أدان ممثل اليونيسف في السودان، شيلدون، بشدة الهجمات الأخيرة على المدارس والمرافق المدنية في البلاد، التي أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الأطفال.

وفقًا للتقارير، وقع هجوم الأربعاء على مدرسة الخنساء الثانوية للبنات في مدينة الأبيض بولاية كردفان، مما أسفر عن مقتل خمس فتيات وإصابة 20 طفلًا، بينما استهدفت قذيفة أخرى يوم الأحد مساحة صديقة للأطفال في الحتانة بولاية الخرطوم، مما أدى إلى مقتل صبيين وإصابة ما لا يقل عن ثمانية آخرين.

وأشار شيلدون إلى أن هذه الهجمات تأتي بعد سلسلة من الضربات التي استهدفت المرافق الصحية في مناطق أخرى من البلاد. 

وقال إن معظم المدارس في السودان لا تزال مغلقة للعام الدراسي الثاني على التوالي، حيث يوجد أكثر من 17 مليون طفل من أصل 19 مليونًا في سن المدرسة خارج المدرسة. 

ولفت إلى أن أكثر من 110 مدارس ومستشفيات تعرضت للهجوم منذ بداية النزاع، بينما تستخدم مئات المدارس كملاجئ للنازحين داخليًا، مما يحد من الوصول إلى التعليم.

وأكد شيلدون أن الهجمات على المدارس تمثل انتهاكًا خطيرًا ضد الأطفال، حيث تعطل وتحرمهم من التعليم، وتعرضهم لمخاطر جسدية وسوء المعاملة. 

وأضاف أن اليونيسف سجلت زيادة بمقدار خمسة أضعاف في الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال من عام 2022 إلى عام 2023، مع استمرار التحقق من الانتهاكات في عام 2024.

ودعا شيلدون جميع الأطراف إلى إنهاء الهجمات على المرافق والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمستشفيات، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية الأطفال، وفقًا للتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي. 

وأكد على ضرورة توقف الهجمات فورًا، مشددًا على أن المدارس توفر للأطفال فرصة للتعلم واللعب مع أصدقائهم ومساعدتهم على التعامل مع الصدمات.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.