رئيس بعثة تقصي الحقائق يدعو إلى نشر قوة مستقلة لحماية المدنيين في السودان المبعوث الأمريكي: الأزمة الإنسانية في السودان تتفاقم ودعوة لمزيد من الدعم الدولي الأغذية العالمي يوفر إمدادات حيوية لمناطق مهددة بالمجاعة في دارفور تحذيرات من انتشار الكوليرا بين الأطفال في شرق السودان مع تفاقم الأزمة الإنسانيةالصحة الاتحادية: ارتفاع عدد حالات الكوليرا إلى 4,195 إصابة
Live Date and Time

بابكر فيصل ينادي بقبول مفاوضات السلام في سويسرا لإنهاء الأزمة

27يوليو / تموز 2024 (PEN) دعا أ. بابكر فيصل، رئيس المكتب التنفيذي للتجمع الاتحادي، القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى قبول الدعوة الأمريكية لجولة مفاوضات جديدة في سويسرا، المقررة في الرابع عشر من أغسطس المقبل. تأتي هذه الدعوة بمشاركة المملكة العربية السعودية (الراعي المشارك) ومصر والإمارات والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة كمراقبين.

وأشار فيصل إلى أن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد أكد أن هدف المفاوضات هو وقف العنف في جميع أنحاء البلاد، السماح بوصول المساعدات الإنسانية، ووضع آلية مراقبة قوية لتنفيذ أي اتفاق. وأوضح بلينكن أن المحادثات لن تتناول القضايا السياسية الأوسع، التي تظل من اختصاص الأطراف المدنية.

وقال فيصل إن إعلان وزير الخارجية الأمريكي جاء بعد تعطل المنابر السابقة للتفاوض (جدة والمنامة) وبعد جهود دبلوماسية مكثفة من المبعوث الأمريكي توم بيريللو، الذي قام بجولات مكوكية في الإقليم وعواصم دولية لمتابعة الوضع في السودان.

وأضاف فيصل أن المبادرة الأمريكية تسعى لاستكمال جهود منبر جدة بمشاركة دولية أوسع، وتعتبر فرصة نادرة قد لا تتكرر في ظل المعطيات الدولية والظروف الأمريكية الحالية. وأكد أن إدارة الرئيس بايدن ترغب في تحقيق مكاسب سياسية قبيل الانتخابات الرئاسية، وتعتبر الحرب في السودان، التي تمثل أكبر كارثة إنسانية في العالم، أولوية قصوى.

وشدد فيصل على أهمية قبول المفاوضات "بإرادة كاملة" من قبل الأطراف المتحاربة، لتفادي الفوضى الشاملة وزيادة احتمالات انهيار الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في السودان. وأكد أن استمرار الحرب لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأزمات الإنسانية، الاقتصادية، والاجتماعية، داعياً إلى قراءة الواقع الداخلي والمعطيات الإقليمية والدولية بواقعية بعيداً عن الأوهام.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.