واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

بدء عمليات العلاج الإشعاعي بمركز علاج الأورام وأبحاث السرطان بجامعة شندي

8اكتوبر تشرين الأول2023 (pen) بشريات ببداية العلاج بمركز علاج الأورام وأبحاث السرطان التابع لجامعة شندي  عمليات  العلاج الإشعاعي يوم أمس السبت . حيث أجريت عملية المعالجة لمريضة وافدة من الخرطوم تبلغ من العمر ٤٠ عاماً  تعاني من تورم في الرأس ،  ليكون المركز الحكومي الوحيد في السودان الذي يقدم هذه الخدمة لمرضى السرطان .

حيث تمت العملية تحت إشراف فريق طبي يتكون من اختصاصي ألأورام الدكتور أحمد عمر  مدير مستشفى الذرة الخرطوم  و د. الباقر عبد الحفيظ رئيس قسم الهندسة الطيية بمستشفى يونفيرسال بالخرطوم و د. مصطفى محمد  رئيس قسم الفيزياء الطبية مستشفى مروي و الصادق أزرق رئيس قسم الفيزياء الطبية بالمركز و د. ناهد فاروق رئيس قسم العلاج بالأشعة و د. سوزان أبو القاسم رئيس قسم الصيدلة الإشعاعية بمركز الأورام شندي  بالإضافة للتقنيين بمختلف التخصصات العاملين بالمركز .

وأوضح الدكتور صلاح محمد الهدي مدير إدارة المستشفيات والمراكز  الطبية المتخصصة بجامعة شندي  أن من أهم التحديات التي تواجههم  توفير المصدر الإشعاعي (source) الذي يسنخدم في هذا النوع من العلاج والمستهلكات الطبية المكملة له  والذي تبلغ كلفته ٣٥٠ الف دولار .

مبيناً سبب توقف علاج الغدة الدرقية  باليودين المشع أنه بسبب عدم توفر وسائل الشحن الملائمة لمدخلات العلاج  بسبب توقف الشركات العاملة في النقل الجوي العالمي  بالرغم من تحديد الطلبيات ودفع مستحقاتها من قبل وقت كافي .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.