واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

بن شمباس يدعو إلى إنهاء الحرب في السودان

15يوليو / تموز 2024 (PEN) ألقى الدكتور محمد بن شمباس، رئيس الفريق الرفيع المستوى التابع للاتحاد الأفريقي لحل النزاع في السودان، كلمته الختامية في الحفل الختامي للاجتماع التحضيري للحوار السياسي بين الأطراف السودانية. وأعرب عن امتنانه لجميع الجهات الفاعلة السياسية والمدنية السودانية التي استجابت للدعوة المشتركة من الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) لحضور هذا المنتدى الهام.

وقال الدكتور بن شمباس: "يسرنا أننا وفرنا جوا هادئا وسلميا للأطراف الفاعلة المدنية والسياسية السودانية للدخول في مشاورات فيما بينها. وسمحت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والاتحاد الأفريقي للمشاركين بوضع جدول أعمال وطريقة عمل اجتماعهم، تماشياً مع مبادئنا التوجيهية التي تشمل الملكية السودانية والقيادة السودانية والشمولية والصلح والحياد والشفافية".

وأضاف أن المشاركين قاموا بإدارة الاجتماع باستقلالية تامة، والوثيقة الختامية التي خرجوا بها مملوكة بالكامل لهم وليست وثيقة من وثائق الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية أو الاتحاد الأفريقي. وقدمت الوثيقة الختامية توصيات بشأن عدد من القضايا الحاسمة التي سيتم النظر فيها في أي حوار سياسي بين السودانيين، بما في ذلك إنهاء الحرب، ووصول المساعدات الإنسانية، وشمولية الحوار، والعدالة الانتقالية، وشكل الحكم الانتقالي.

وشدد الدكتور بن شمباس على أهمية وضع المصالح العليا للسودان فوق كل الاعتبارات الأخرى في العمل معًا لإنهاء الحرب وإعادة البلاد إلى طبيعته. وأكد التزام الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بمرافقة أصحاب المصلحة السودانيين في مساعيهم للتوصل إلى حل تفاوضي وتوافقي للأزمة الراهنة، مشيرًا إلى أن هذا الاجتماع هو واحد من سلسلة من المشاورات التي ستعقد مع الجهات الفاعلة السياسية والمدنية السودانية الأخرى التي لم تتمكن من المشاركة هذه المرة.

وختم كلمته بالإشادة بالمشاركين على استجابتهم للدعوة وعلى التوصيات التي قدموها، معربًا عن تقديره لمساهمات جميع شركاء السودان الذين يواصلون الوقوف إلى جانب الشعب السوداني في هذه الأوقات الصعبة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.