واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

"تقدم" ترحب بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن السودان

15 يونيو/حزيران 2024 (PEN) رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية "تقدم" بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2736، الصادر بتاريخ 13 يونيو 2024، والذي قدمته المملكة المتحدة وحظي بتصويت 14 عضواً، بينما امتنعت روسيا عن التصويت.

وأكدت التنسيقية في بيان لها أن القرار يحتوي على نقاط إيجابية للغاية، أبرزها مطالبة قوات الدعم السريع بإنهاء حصار مدينة الفاشر، والدعوة إلى وقف فوري للقتال هناك، وانسحاب جميع المقاتلين خارج المدينة. كما طالب القرار جميع أطراف الصراع بحماية المدنيين والسماح لمن يرغبون بمغادرة الفاشر إلى مناطق آمنة، وفتح معبر أدري الحدودي لتوصيل المساعدات الإنسانية. وشدد القرار على ضرورة تعاون جميع الأطراف مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لضمان وصول المعونات للمحتاجين. كما دعا القرار جميع الأطراف الخارجية إلى الامتناع عن التدخلات التي تؤجج النزاع، وأكد على ضرورة تنفيذ إعلان جدة، ودعا أطراف الصراع إلى وقف فوري للعدائيات والالتزام بحل مستدام للنزاع عبر الحوار.

وأشادت "تقدم" بالانتباهة الدولية لخطورة الأوضاع في السودان، مجددة دعوتها لقيادتي القوات المسلحة والدعم السريع بضرورة وضع السلاح جانباً والالتزام بالجلوس لإيجاد حل سلمي عاجل يحقن الدماء ويحافظ على وحدة البلاد وسيادتها. وأضافت التنسيقية أن هذا الحل يجب أن ينهي مآسي الموت واللجوء والنزوح والجوع، ويساهم في إعادة بناء البلاد بعد أن دمرتها الحرب ومزقتها إرباً.

واختتمت التنسيقية بيانها بالتأكيد على أن المسار نحو سلام مستدام في السودان يمر عبر استكمال ثورة ديسمبر المجيدة وعدم السماح بإجهاضها، مشددة على أن من أشعلوا هذه الحرب ومن يرغبون في استمرارها لن ينجحوا في قبر هذه الثورة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.