واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

"تقدم" تستنكر تصريحات عنصرية ضد مكون مجتمعي بشرق السودان

22 أبريل / نيسان 2024 (PEN) أعربت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) عن استيائها الشديد من التصريحات العنصرية التي أدلى بها أحد ضباط جهاز الأمن والمخابرات العامة، والذي شغل منصب مدير سابق للجهاز في ولاية كسلا. وقد دعا هذا الضابط في تصريحاته إلى التحريض على الكراهية وإثارة الفتن بين المجتمعات المحلية والمكونات الاجتماعية في شرق السودان.

وأوضح بيان التنسيقية أن هذه التصريحات تأتي في سياق خطاب الكراهية والعنصرية والتقسيم الإثني والمناطقي، الذي يعزز من الفتنة في ولاية كسلا وأنحاء البلاد. كما أشار البيان إلى دور الأجهزة الأمنية والعسكرية وعناصر تنظيم الحركة الإسلامية في زرع الفتنة وتوسيع دائرة الصراعات القبلية والمناطقية.

وفي سياق متصل، استنكرت "تقدم" النزع وإلغاء الانتماء للجنسية السودانية وللمكونات السودانية التي تم التصريح بها خلال المقابلة، مؤكدًا أن ذلك يتعارض تمامًا مع مبادئ المواطنة ويسهم في استمرار الحروب والنزاعات وتنامي خطاب الكراهية والعنصرية.

وأكدت أن استخدام أجهزة الإعلام الرسمي في توجيه رسائل مقصودة لإشعال الفتن وتوسيع دائرة الحرب يؤكد تورطها في تأجيج الصراعات وتقسيم المجتمع. وناشدت التنسيقية جميع السودانيين والسودانيات للوقوف ضد خطاب الكراهية والعنصرية والتقسيم الإثني والمناطقي، والعمل على تعزيز التعايش والسلم الاجتماعي.

وفي ختام البيان، دعت التنسيقية طرفي الحرب إلى الالتزام بالحوار ووقف الاستفزازات العنصرية، محذرة من تأثير استمرار الحروب على استقرار البلاد والمنطقة بشكل عام. وأكدت على ضرورة مواجهة حملات الكراهية والعنصرية والعمل على بناء مجتمع يعيش في سلام ووئام.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.