واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

تنسيقية "تقدم" تعبر عن دعمها للتفاهمات التي تم التوصل خلال مباحثات جنيف

24أغسطس / آب 2024 (PEN) رحبت تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، بمخرجات اجتماعات جنيف الأخيرة التي سعت إلى تحقيق وقف لإطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في السودان. 

وأثنى المتحدث باسم التنسيقية، بكري الجاك، على التفاهمات التي تم التوصل إليها بين فريق الوساطة الدولية، وقوات الدعم السريع، والقوات المسلحة السودانية، والتي شملت فتح المعابر وحماية المدنيين وضمان وصول الإغاثة.

ودعا الجاك القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى البناء على نتائج اجتماعات جنيف وتعزيز الثقة من خلال اتخاذ خطوة شجاعة تتمثل في إعلان وقف كامل لإطلاق النار والالتزام بوقف العدائيات بدون شروط. وأكد على ضرورة إعطاء المجال لإغاثة المنكوبين ومواجهة خطر المجاعة وتوسع الحرب.

كما قدم الجاك شكره للولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد على جهودهم الحثيثة في السعي لتحقيق السلام الدائم في السودان.

وطالب الجاك دول الوساطة والمجتمع الإقليمي والدولي بالاستمرار في العمل الجاد لإغاثة السودانيين وعدم الاكتفاء بما تم تحقيقه في مباحثات جنيف، مشيرًا إلى الحاجة الملحة للوصول إلى وقف كامل لإطلاق النار، مصحوبًا بترتيبات أمنية وسياسية لإنهاء حالة النزاع.

كما وجه الجاك نداءً إلى الشعب السوداني في مناطق الحرب ومراكز النزوح ومعسكرات اللجوء للتماسك وعدم الاستسلام لسرديات استمرار الحرب، مؤكدًا على ضرورة التمسك بالحق الكامل في العدالة كمدخل لبرنامج شامل للتعافي الاجتماعي والتعايش السلمي بين جميع المكونات الاجتماعية. 

وشدد الجاك على أن المناداة بوقف الحرب لا تعني إغفال حقوق الضحايا، بل يجب أن تشمل إجراءات لضمان تحقيق العدالة وإجبار المتضررين، إذ أن استمرار النزاع لن يؤدي إلا إلى مزيد من الانتهاكات والضحايا التي يجب أن تتوقف فورًا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.