واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

جهات مدنية سودانية تطالب بتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق الأممية

4 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) طالبت منظمات حقوقية سودانية وقوى المجتمع المدني والنقابات والأحزاب السياسية بتمديد ولاية بعثة تقصي الحقائق في السودان، والتي من المقرر أن تقدم تقريرها أمام مجلس حقوق الإنسان في جلسته الـ57 بالأمم المتحدة في سبتمبر 2024. 

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هذه الجهات، مشددة على أن تمديد ولاية البعثة أمر ضروري للتحقيق في الانتهاكات المستمرة منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

وذكر البيان أن الحرب أدت إلى مقتل الآلاف وإصابة العديد، مع نزوح أكثر من 10 ملايين شخص، ولجوء مليوني شخص، فيما يهدد الجوع أكثر من 25 مليون سوداني. كما سلط الضوء على الانتهاكات الجنسية وتجنيد الأطفال من الجانبين.

وأكد البيان أن استمرار النزاع المسلح واتساع رقعته يفرض تحديات كبيرة على المجتمع الدولي، ما يستدعي تمديد عمل البعثة وضمان توفير الدعم الفني واللوجستي اللازم لها. 

وأضاف الموقعون أن البعثة لم تتمكن بعد من التحقيق في جميع الجرائم المرتكبة بسبب الصعوبات المتزايدة في رصد وتوثيق الانتهاكات، مؤكدين أن تمديد ولاية البعثة سيكون بالغ الأهمية لتعزيز المساءلة ومكافحة الإفلات من العقاب في السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.