المبعوث الأميركي يدعو لوقف التجويع كسلاح حرب في السودان المنسقية العامة للنازحين واللاجئين تحذر من كارثة إنسانية وتدعو لوقف فوري للنزاع رئيس مجلس النواب المصري: مصر تتابع الأوضاع في السودان وتدعم جهود وقف إطلاق النار الاتحاد الأوروبي يقدم دعما لمواجهة الأزمة الإنسانية في السودانمجموعة محامو الطوارئ تحذر من انتهاكات جسيمة في الحلفايا
Live Date and Time

خبراء أمميون يحذرون من أزمة إنسانية غير مسبوقة في السودان

18 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) حذر خبراء أمميون في مجال حقوق الإنسان من أن 97% من النازحين داخليًا في السودان، بالإضافة إلى المدنيين الذين بقوا في منازلهم، يواجهون مستويات شديدة من الجوع. 

واتهم الخبراء في بيان صدر الخميس القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع باستخدام "تكتيكات التجويع" ضد 25 مليون مدني في البلاد.

وأشار الخبراء إلى أن هذه الأزمة الإنسانية غير المسبوقة تستدعي اهتمامًا دوليًا فوريًا، داعين إلى وقف فوري لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي لإنهاء المعاناة وتقديم المساعدات العاجلة. 

كما شددوا على أن الوضع وصل إلى مستويات حرجة، مع نزوح أكثر من 8.4 مليون شخص داخل السودان أو إلى دول مجاورة، ما يشكل تهديدًا خطيرًا لحقوقهم الإنسانية.

وأفاد الخبراء بأن معسكر زمزم في شمال دارفور، الذي يأوي نصف مليون نازح، يواجه أسوأ الظروف، فيما تواجه مخيمات أخرى في الفاشر خطر المجاعة. ودعوا إلى إزالة العراقيل البيروقراطية والهجمات التي تعيق إيصال المساعدات الإنسانية.

كما طالب الخبراء الحكومات الأجنبية بوقف الدعم المالي والعسكري لأطراف النزاع في السودان، مشددين على ضرورة السماح للمنظمات الإنسانية بتوسيع عملياتها. 

وأكدوا أن استخدام التجويع كأداة في النزاع يمثل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وفقًا للقانون الدولي.

وأضاف الخبراء أن الهجمات المتكررة على الأسواق والمزارع في مناطق دارفور والجزيرة والخرطوم أسهمت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتعطيل سبل العيش. 

كما أشاروا إلى صعوبة الزراعة بسبب الدمار الذي طال البنية التحتية، وهو ما يهدد بزيادة المجاعة مع اقتراب موسم الحصاد.

واختتم الخبراء بدعوة المنظمات الإنسانية الدولية إلى تقديم تمويل مرن لدعم مجموعات الإغاثة المحلية والمزارعين، لضمان استمرار تقديم المساعدات وتخفيف آثار الفقر المدقع الذي يواجهه سكان السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.