واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

خبير الأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في السودان يدق ناقوس الخطر

12يوليو / تموز 2024 (PEN) أبدى خبير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعني بالسودان، رضوان نويصر، قلقه من تدهور حالة حقوق الإنسان في السودان، وخاصة بعد امتداد القتال إلى مناطق جديدة.

وقال في بيان عقب زيارته لمدينة بورتسودان، إن السكان المدنيين يتعرضون لمستويات غير مسبوقة من العنف والمعاناة، و"تجاوزات مروعة".
وخلال زيارته للمدينة التقى نويصر بمالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، وعدد من الوزراء.

كما التقى بعدد من الفارين من الصراع، وأعرب عن قلقه من الظروف التي يعيشها النازحون في ظل ارتفاع درجات الحرارة بالمدينة ومحدودية الوصول إلى الخدمات الأساسية.

ودعا نويصر السلطات إلى اتخاذ إجراءات فورية لضمان حماية المدنيين والسماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والامتناع عن الاعتقالات والاحتجازات التعسفية وضمان مساءلة منتهكي حقوق الإنسان.

كما شدد على ضرورة وقف الأعمال العدائية والانخراط في عملية سلام شاملة، مؤكدا على ضرورة التزام جميع الجهات الفاعلة بتدابير حظر توريد الأسلحة المفروضة على إقليم دارفور.

من جانبه أكد مالك عقار على أهمية محاسبة قوات الدعم السريع على الجرائم التي ارتكبتها في حق الشعب السوداني.

وقال عقار إن الحكومة وافقت على مباشرة العمل الإنساني عبر مطارات الفاشر والأبيض وكادُقلي.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.