واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

دول عربية وإفريقية تعبر عن قلقها إزاء الأزمة الغذائية الحادة في السودان

16يوليو / تموز 2024 (PEN) في تفاعل مشترك مع تقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) الصادر في 27 يونيو 2024، أعربت دول عدة عن قلقها البالغ إزاء الوضع الحالي في السودان، حيث يواجه البلد أسوأ مستويات انعدام الأمن الغذائي على الإطلاق.

وأصدر البيان المشترك عن دول الإمارات العربية المتحدة، المغرب، الأردن، موريتانيا، تشاد، جزر القمر، غينيا بيساو، سيشل، السنغال، بنين، كينيا، سيراليون، أوغندا، موزمبيق، ونيجيريا.

ووفقًا للتقرير، يعاني نحو 25.6 مليون شخص في السودان من مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، مع تعرض 14 منطقة لخطر المجاعة. وأشار البيان أن هذه الأرقام تكشف عن تدهور صارخ في الحالة الغذائية، مما يهدد سلامة ورفاهية المدنيين، بما في ذلك الأطفال المعرضين لسوء التغذية الشديد.

وأعربت الدول الموقعة على البيان عن قلقها العميق إزاء تداعيات استمرار الصراع في السودان والتأثير السلبي على الحالة الإنسانية والنزوح وديناميكيات الهجرة. وتدعو إلى وجود استجابة دولية منسقة وفورية لمواجهة هذه الأزمة، تشمل إزالة العوائق البيروقراطية وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.

كما حثت الأطراف المتحاربة في السودان على وقف فوري للأعمال العدائية والامتثال للقانون الدولي الإنساني، وذكرت بضرورة تجنب تقديم الدعم العسكري أو المادي لأي طرف يزيد من التوترات ويؤجج الصراع.

وختمت البيان بدعوة إلى المجتمع الدولي لزيادة دعمه الإنساني وتعزيز التدخلات في التغذية واستعادة النظم الإنتاجية، مع التأكيد على الحاجة الملحة للعمل نحو حل مستدام للصراع في السودان ومنع المزيد من التدهور الإنساني والمجاعات المحتملة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.