واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

رويترز: صور الأقمار الصناعية تظهر تدهور الوضع في معسكر زمزم للنازحين

3 أغسطس/آب 2024 (PEN) أفادت وكالة "رويترز" للأنباء أن صور الأقمار الصناعية التي التقطت أمس الجمعة كشفت عن أزمة متزايدة في معسكر زمزم للنازحين في إقليم دارفور، حيث يعاني المخيم من المجاعة ويواجه تدفقاً كبيراً للنازحين الجدد. 
وأوضحت الوكالة أن الفيضانات تهدد بتلويث مرافق المياه والصرف الصحي في المنطقة.

وبحسب النتائج التي نشرها مختبر ييل للبحوث الإنسانية، فقد غمر المياه المراحيض وتسع نقاط مياه من أصل 13 في مخيم زمزم للنازحين داخلياً في شمال دارفور، مما يزيد من خطر تفشي الكوليرا وأمراض أخرى في منطقة تعاني بالفعل من مستويات شديدة من سوء التغذية.

وأضافت "رويترز" أن المخيم، الذي يستضيف حوالي 500,000 شخص، أصبح أكثر ازدحاماً نتيجة لفرار الناس من القتال الأخير بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، الذي اندلع في أبريل 2023. 

وأظهرت الصور التي حللها باحثو جامعة ييل مياه الفيضانات البنية التي تغمر المراحيض الخارجية والمناطق التي يصطف فيها الناس للحصول على المياه.

ونقلت "رويترز" عن درية عبد الرحمن قولها: "نحن بحاجة إلى الماء والغذاء والرعاية الصحية ولكي يرفع الله هذه اللعنة عن السودان، لا شيء أكثر من ذلك." 

وأضافت أنها لم تتلق أي مساعدات منذ وصولها إلى المخيم، حيث شوهدت النساء ينظفن أوراق الشجر لتناول الطعام.

وأشارت الوكالة إلى أن معسكر زمزم هو أكبر مخيم للنازحين في السودان، وقد عاش بعض سكانه هناك لأكثر من عقدين. يوم الخميس، حدد المرصد العالمي للجوع أن زمزم تعاني من المجاعة، وهو التقييم الثالث فقط من نوعه منذ وضع التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي قبل عقدين من الزمن.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.