واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

رويترز نقلا عن مسؤولين : حرب السودان تتسبب في توقف خط أنابيب النفط في جنوب السودان

25 مارس / آذار 2024 (رويترز) قال ثلاثة مسؤولين سودانيين إن خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط من جنوب السودان عبر السودان للتصدير يعاني من توقف منذ الشهر الماضي بسبب مشكلات مرتبطة بالحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأعلنت رسالة من وزير البترول السوداني في 16 مارس آذار اطلعت عليها رويترز حالة القوة القاهرة على شحنات النفط عبر خط الأنابيب إلى محطة قرب بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.

وقالت الرسالة إن التبلور قيد التدفقات في 10 فبراير ، وأنه بعد إزالة هذا حدث تمزق كبير في نقطة أخرى في خط الأنابيب.

وقالت الرسالة إن الحادثين وقعا في مناطق متأثرة بالقتال وإن الاتصالات تعرقلت بسبب انقطاع الشبكة الذي انتشر في أنحاء السودان في الأسابيع الأخيرة.

ولم يتضح على الفور حجم النفط المتأثر وخسارة الإيرادات الناجمة عن التوقف.

وكان جنوب السودان يرسل نحو 150 ألف برميل يوميا من الخام عبر السودان للتصدير بموجب صيغة وضعت عندما نال جنوب السودان استقلاله عن الخرطوم في 2011 وأخذ معه معظم إنتاج النفط.

وتعد الصادرات مصدرا مهما للإيرادات بالنسبة لجنوب السودان، ويأخذ السودان جزءا من النفط كرسوم عبور.

وألقت المصادر السودانية الرسمية، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هويتها والمتحالفة مع الجيش، باللوم على قوات الدعم السريع في التوقف، قائلة إنه حدث في الأراضي التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

ونفى مسؤول إعلامي في قوات الدعم السريع أن تكون القوة مسؤولة عن ذلك وقال إنها تحترم اتفاق تصدير النفط بين السودان وجنوب السودان.

وقال خطاب وزير البترول السوداني إن حل مشكلات التبلور يتطلب أن تعمل محطات الضخ والتدفئة بكامل طاقتها وأن توفر إمدادات كافية من الديزل وهي قضايا "واجهتها ظروف الحرب الحالية في السودان".

ولم ترد وزارة البترول في جوبا، عاصمة جنوب السودان، على طلبات للتعليق.

يمتد خط أنابيب بترودار ، الذي أنشأه كونسورتيوم يضم CNPC الصينية و Sinopec بالإضافة إلى Petronas الماليزية ، أكثر من 1,500 كيلومتر (932 ميلا) من حوض Melut في ولاية أعالي النيل بجنوب السودان إلى بورتسودان على ساحل البحر الأحمر في السودان.

وينقل خط أنابيب آخر النفط من ولاية الوحدة في جنوب السودان إلى بورتسودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.