واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

سكرتارية النوع الاجتماعي بنقابة الصحفيين تدعوا لتوفير الحماية للمدنيين والنساء خصوصاً

13ديسمبر / كانون الأول 2023 (pen) قالت سكرتارية النوع الاجتماعي بنقابة الصحفيين السودانين إن حملة ال16 يوماً للقضاء على العنف ضد المرأة تأتي هذا العام في ظل ظروف إنسانية تعاني فيها الصحفيات من العنف والتشريد والتهجير القسري وفقدان الوظائف وانقطاع التواصل بسبب الحرب .

وذكرت النقابة أن الحملة هذا العام تهدف لإستثمار الجهود المبذولة لمنع العنف ضد المرأة والفتيات في الوقت الذي تعاني فيه الصحفيات من تبعات الحرب الجارية منذ 15 ابريل الماضي . وأضافت السكرتارية " لقد فقدنا زميلتنا (حليمة) بسبب الدهس بسيارة مقاتلة فيما أودت قذيفة بحياة (سماهر) ".

وبحسب سكرتارية النوع الاجتماعي فقد فقدت نحو 80% من الصحفيات وظائفهن بينما خسِرن المئات ممتلكاتهن وكافة الحقوق الأساسية المضمنة في المواثيق الدولية من الحق في السكن والعمل والحياة الكريمة .

وأضافت السكرتارية أن الحرب تسببت في تهجير نحو 130 صحفية من مناطق تواجدهن، فيما اضطرت العشرات منهن للجوء لدول مجاورة . حيث وبحسب السكرتارية قد إضطرت إحداهن للولادة أثناء رحلة هروبها من الجنينة بولاية غرب دارفور دون وجود أي مساعدة.

وقالت السكرتارية إن 20 صحفية يعشن في مناطق الإشتباكات ويواجهن تحديات جدية . داعيةَ الجميع لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين عموماً والنساء خاصة وإستثمار كل الموارد لتحقيق هذا الهدف .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.