الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد فتح معبر أدري وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد محامو الطوارئ: جرائم الدعم السريع في ولاية الجزيرة لا تسقط بالتقادم مصر تجدد موقفها بشأن الأزمة السودانيةفي ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان
Live Date and Time

في ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان

21 أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) في كلمته بمناسبة الذكرى الستين لثورة أكتوبر المجيدة، أعرب الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس الهيئة القيادية لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم)، عن أسفه لما يشهده السودان من نزيف دم ودمار غير مسبوق امتد لقرابة العامين، محذرًا من أن الحرب المستمرة لم تترك للشعب السوداني سوى الدمار والتشرد. 

وأشار حمدوك إلى الانتهاكات التي ارتكبت بحق المدنيين، من قتل وسحل واغتصاب وتجويع ممنهج، معتبرًا أن ما يجري في السودان اليوم هو محاولة لطمس تاريخ وهوية شعب كريم.

وأكد حمدوك أن الحل الوحيد لإنهاء الصراع يكمن في مائدة التفاوض، وليس من خلال السلاح، ودعا الأطراف السودانية المتحاربة إلى وقف الحرب فورًا، مشددًا على أن المسؤولية الكبرى تقع على عاتق السودانيين أنفسهم، مع دور مهم للأطراف الإقليمية والدولية في الضغط على المتحاربين لوقف نزيف الدم.

كما استعرض حمدوك رؤية "تقدم" لحل الأزمة السودانية، موضحًا أن الأزمة لا تقتصر على الصراع بين جنرالين، بل تعود جذورها إلى الاستقلال في عام 1956، حيث تحولت البلاد منذ ذلك الحين إلى مسرح دائم للصراعات. وأكد حمدوك على  أن الحل المستدام للأزمة يتطلب عملية سياسية شاملة، تشمل وقف العدائيات، معالجة الأزمة الإنسانية، وإعادة بناء البلاد.

وفي ختام كلمته، تعهد حمدوك بالوفاء لدماء الشهداء الذين قدموا أرواحهم من أجل الحرية والسلام والعدالة، مشيرًا إلى أن انتصار إرادة الشعب السوداني الحر قريب، وأن ثورة أكتوبر غرست في قلوب الأجيال حب الوطن والاستعداد للتضحية في سبيله.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.