واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

قلق أممي من انجراف الأسلحة من السودان إلى جنوب السودان

14 فبراير / شباط 2024 (PEN) أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، نيكولاس هايسوم، عن قلقه من إنجراف الأسلحة النارية إلى جنوب السودان، حيث أشار إلى أنه قد يكون هناك تجنيد للشباب والفتيان من جنوب السودان من قبل الأطراف المتحاربة في السودان لزيادة قواتهم .

وقال نيكولاس خلال مؤتمر صحفي "نحن لا نحافظ على الحدود ، ولا نحافظ على الجمارك - لكننا سنكون حريصين على تنبيه المجتمعات والسلطات ، إذا استطعنا ، تلعب دورا مفيدا لتقليل ما يمكن أن يكون امتدادا مدمرا للغاية للصراع ، خاصة إذا بدأت بعض الأطراف المتحاربة في السودان في محاولة الارتباط بالجماعات والأطراف في جنوب السودان ، خاصة مع اقتراب الانتخابات".

وأكد الممثل الأممي على وصول ما يقرب من 550 ألف شخص إلى جنوب السودان في أعقاب الصراع الدائر في السودان، مع توقعات بنمو أعداد اللاجئين لجنوب السودان .

وبحسب نيكولاس هايسوم فإنه كل ما طال أمد الصراع زاد التوتر وقلت قدرة المجتمعات بجنوب السودان على إستيعاب القادمين الجدد .

وقال رئيس البعثة الأممية بجنوب السودان "لقد ناشدنا المجتمع الإنساني الدولي لمساعدتنا في التعامل مع الازدحام الذي يحدث على طول الحدود الشمالية مع السودان، مشيرين إلى أنه إذا لم نتمكن من التعامل معه، فإن التحدي الإنساني الأساسي - إطعام الناس ورعايتهم عند وصولهم إلى البلاد".

وأضاف "سيصبح مشكلة أمنية إذا بدأ في الظهور كقتال بين المجتمعات. وعلى المستوى الأوسع لامتداد الصراع إلى جنوب السودان، لم نر سوى القليل من الأدلة، لكننا ندرك المشكلة".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.