الولايات المتحدة تدعو إلى تمديد فتح معبر أدري وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية الغارديان البريطانية: نقص التمويل يهدد حياة اللاجئين السودانيين في تشاد محامو الطوارئ: جرائم الدعم السريع في ولاية الجزيرة لا تسقط بالتقادم مصر تجدد موقفها بشأن الأزمة السودانيةفي ذكرى ثورة أكتوبر.. حمدوك يدعو لحل سياسي شامل لإنقاذ السودان
Live Date and Time

قوى سياسية سودانية تبحث سبل وقف الحرب وبناء نظام دستوري

20  أكتوبر/ تشرين الأول 2024 (PEN) عقدت عدد من الأحزاب والتنظيمات السياسية السودانية من قوى الثورة ورشة عمل في العاصمة الكينية نيروبي، خلال الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر 2024، للتشاور حول سبل وقف الحرب التي اندلعت في 15 أبريل 2023، وبناء نظام دستوري شامل. 

وذكر البيان الختامي للورشة أنها تأتي في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة إنسانية غير مسبوقة جراء الحرب، حيث حضر المحادثات قيادات من أحزاب الأمة القومي، وحركة تحرير السودان، وحزب المؤتمر السوداني، والتجمع الاتحادي، وعدد من الحركات السياسية الأخرى.

و ركزت الورشة وفقا للبيان على حماية المدنيين من نيران الحرب، وتعبئة الجهود لتوفير المساعدات الإنسانية، إضافة إلى اقتراح تأسيس منصة مدنية واسعة تضم القوى السياسية والمدنية وحركات الكفاح المسلح، بهدف إنهاء الحرب ومواجهة التحديات التي تهدد وحدة السودان. 

كما تم تناول الخطوات السياسية والدبلوماسية لمنع أي شرعية لأطراف الحرب وللسلطة التي نشأت بعد انقلاب 25 أكتوبر 2021.

و ناقش المشاركون قضايا أساسية تشمل مبادئ الانتقال إلى السلام، ونظام الحكم، والعلاقة بين الدين والدولة، وإصلاح المنظومة العسكرية والأمنية، والعدالة والمحاسبة. 

وبحسب البيان فقد تم الاتفاق على ضرورة تعزيز دور قوى الثورة لمواجهة محاولات استعادة النظام السابق، والتصدي لمحاولات تقسيم البلاد.

وأكد المشاركون في ختام ورشة العمل على أهمية تكثيف الاتصالات مع مختلف القوى السياسية والمدنية السودانية، والعمل المشترك على صياغة رؤية استراتيجية شاملة لوقف الحرب وبناء نظام دستوري يحقق السلام والاستقرار في السودان.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.