واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

كليمنتين سلامي : أدعو القوات المسلحة وقوات الدعم السريع وجميع الجهات المسلحة المشاركة في النزاع المسلح إلى احترام القانون الإنساني الدولي

14سبتمبر/أيلول2023(PEN) أعربت كليمنتين نكويتا سلامي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان في بيان صادر أمس عن شعورها بالفزع إزاء مقتل عشرات المدنيين في هجوم على سوق في جنوب الخرطوم يوم الأحد 10 سبتمبر 2023. وأصيب عشرات آخرون مضيفتاً أن هذا الحادث هو أحدث مثال على الفظائع اليومية التي لا يزال المدنيون في السودان يواجهونها، وخاصة في المناطق المكتظة بالسكان.

وقالت كليمنتين سلامي إنه قبل أربعة أشهر، وقعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان. وينص الالتزام الأول المبين في تلك الوثيقة أن يتفق الطرفان على أن مصالح الشعب السوداني ورفاهه هما أولويتهم القصوى وأكدا التزامهما بضمان حماية المدنيين في جميع الأوقات.

وأضافت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان أن القتل المستمر للمدنيين في الخرطوم ونيالا والفاشر ومناطق أخرى يؤكد حقيقة أن أطراف هذا الصراع لا تفي بالتعهدات التي وقعت عليها في 11 أيار/مايو أو بالقواعد الأساسية للقانون الدولي التي تقوم عليها. ويشمل ذلك الالتزام باتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب وتقليل الضرر اللاحق بالمدنيين والامتناع عن أي هجوم غير متناسب.

وفي ختام بيانها قالت كليمنتين سلامي "أدعو القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وجميع الجهات الفاعلة المسلحة المشاركة في النزاع المسلح إلى احترام القانون الإنساني الدولي واتخاذ خطوات فورية لحماية المدنيين. لقد عانى شعب السودان أكثر مما ينبغي بالفعل".

يذكر أن النزاع الدائر في السودان منذ 15 أبريل الماضي بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع أدى لمقتل أكثر من 5 آلاف شخص ونزوح الملايين وفقاً لتقارير الأمم المتحدة .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.