واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

لجان مقاومة دردوق ونبتة: حالات تسمم غذائي بسبب استخدام مواد منتهية الصلاحية

10يوليو / تموز 2024 (PEN) أصدرت لجان مقاومة دردوق ونبتة بولاية الخرطوم بياناً تناولت فيه الأوضاع الراهنة في المنطقة، مسلطة الضوء على عدة جوانب تشمل الخدمات الأساسية والوضع الأمني والمعيشي.

أفاد البيان بأن التيار الكهربائي والمياه عادا بصورة جزئية وغير مستقرة في مربعات دردوق (1 - 2 - 3 - 4)، بينما تستمر الانقطاعات في مربع 5 البيضاء ونبتة، مما يسبب معاناة للسكان في تلك المناطق.

وفيما يخص الوضع الأمني، أوضح البيان أن هناك هدوءاً نسبياً وتوقفاً للانتهاكات مقارنة بالفترة السابقة. لا توجد ارتكازات للجيش داخل المنطقة، لكنها موجودة في محيطها باتجاه معسكرات الكدرو وحطاب، مع تسجيل مناوشات محدودة في أوقات متقطعة. وأشار البيان إلى أن حركة المواطنين باتجاه مربع 5 البيضاء والزلط الرئيسي صعبة بسبب وجود القناصين بكثافة، وكذلك في نبتة مربع 2.

وعلى صعيد الكثافة السكانية، أشار البيان إلى أن مربعات دردوق (1 - 2) تشهد كثافة سكانية عالية، فيما يوجد عدد بسيط من السكان في مربعات (3 - 4)، ويخلو مربع 5 البيضاء ومربعات نبتة من السكان تماماً.

وذكرت اللجنة أن الوضع المعيشي في المنطقة يشهد تحديات كبيرة، حيث يوجد سوق واحد للمواد الغذائية في كبري فريق، مع ارتفاع أسعار السلع. لا توجد صيدليات أو مراكز طبية، 

كما أشارت إلى أنه قد شهدت المنطقة حالات تسمم نتيجة لاستخدام مواد غذائية منتهية الصلاحية. بالإضافة إلى ذلك، أشار البيان إلى ضعف شبكة الاتصالات وصعوبة الوصول إلى بعض الأحياء، مما يؤدي إلى تأخير المعلومات والتفاصيل حول ما يجري في المنطقة.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.