واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مارتن غريفيث يحذر: السودان يواجه كارثة إنسانية تفوق الخيال

30 يونيو/حزيران 2024 (PEN) حذر وكيل الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن غريفيث، في حوار مع صحيفة "الغارديان البريطانية"، من أن السودان يواجه وضعًا إنسانيًا كارثيًا "يفوق الخيال". وأوضح أن 750 ألف شخص معرضون لخطر المجاعة الوشيك، بينما يعاني 8.5 مليون آخرون من أزمة غذائية حادة حسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC).

وأشار غريفيث إلى أن هذه الأرقام تمثل مستويات غير مسبوقة من المعاناة، مؤكداً أن الأوضاع في السودان قد تتفاقم إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة. 

وأعرب عن قلقه من عدم حصول السودان على الاهتمام الدولي الكافي، على الرغم من التشابه في الحجم مع أزمات أخرى مثل المجاعة الإثيوبية، حيث يحول غياب الإعلام والصحفيين دون تسليط الضوء على الكارثة.

وأكد غريفيث أن خطة الاحتياجات الإنسانية للسودان لعام 2024، التي تطلب 2.7 مليار دولار، لم تتلق سوى أقل من 17% من التمويل المطلوب حتى الآن. واعتبر ذلك جزءًا من النقص العام في الاستجابة العالمية للاحتياجات الإنسانية المتزايدة.

وأوضح غريفيث أن الصراع المستمر بين الجنرالين المتنازعين، عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو، يعيق وصول المساعدات الضرورية، وخاصة في إقليم دارفور. وأشار إلى أن هناك جهودًا دبلوماسية جارية لحل حظر وصول المساعدات عبر معبر أدري من تشاد، مؤكدًا ضرورة التحرك السريع لتجنب تفاقم الأوضاع الإنسانية.

واختتم غريفيث حديثه محذرًا من أن التأخير في توفير البذور والمواد الأساسية سيؤدي إلى تدهور الوضع الغذائي، مما يزيد من معاناة السودانيين بشكل غير مسبوق.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.