واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مبعوث الأمم المتحدة: الصراع في السودان يظهر كيف يمكن للسلام أن ينهار في جنوب السودان إذا لم يراقب العالم

حذر مبعوث الأمم المتحدة إلى جنوب السودان مجلس الأمن يوم الثلاثاء من أن يغض الطرف عن أحدث دولة في العالم ، قائلا إن الصراع في السودان المجاور يظهر "مدى السرعة التي يمكن أن تنهار بها مكاسب السلام التي تحققت بشق الأنفس". 

وقال نيكولاس هايسوم إن تأثير الصراع "يتكشف على جبهات متعددة"، حيث يفر أكثر من 117,000 امرأة وطفل ورجل إلى جنوب السودان، حيث تستمر الاشتباكات العنيفة أيضا، وتكافح الحكومة لتنفيذ الأحكام الأكثر تحديا في اتفاق تقاسم السلطة الهش لعام 2018 والتحرك نحو أول انتخابات في البلاد كدولة مستقلة.

وقال إن قدرة الحكومة والمنظمات الإنسانية على استيعاب الوافدين الجدد - 93٪ منهم من جنوب السودان العائدين إلى البلاد - "تحت الضغط"، مع محدودية الموارد المحلية والاختناقات في المدن الحدودية، وخاصة الرنك.

وقال هايسوم إن الصراع الذي اندلع في منتصف أبريل نيسان متوجا شهورا من التوترات المتزايدة بين قادة الجيش السوداني والجماعة شبه العسكرية القوية المعروفة باسم قوات الدعم السريع كان له أيضا تأثير اقتصادي في جنوب السودان الهش بالفعل. 

وقال إن الانقطاع المفاجئ للواردات من السودان جعل السلع الأساسية "بعيدة المنال" بالنسبة للناس العاديين في جنوب السودان ، وإذا توقفت صادرات النفط من جنوب السودان عبر ميناء بورتسودان الرئيسي في السودان كما هدد مؤخرا ، فإن التأثير على اقتصاد البلاد المعتمد على النفط قد يكون "مدمرا".  

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.