واشنطن تطالب قوات الدعم السريع بوقف الهجوم على الفاشر وحماية المدنيين إنقاذ الطفولة: الأمطار الغزيرة في السودان تفاقم معاناة الأسر والأطفال النازحين أطباء بلا حدود تدعو للتدخل العاجل لإنقاذ الأطفال في مخيم زمزم للنازحين مسؤولة أممية : النساء السودانيات يواجهن أزمة إنسانية غير مسبوقةالخطوط الجوية الاثيوبية تطلق رحلات يومية إلى مدينة بورتسودان
Live Date and Time

مجلس التعاون الخليجي يجدد مواقفه بشأن الأزمة في السودان

9 سبتمبر/أيلول 2024 (PEN) أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161، على مواقفه الثابتة بشأن أهمية الحفاظ على سيادة وأمن السودان واستقراره. 

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس في دورته الـ161، اليوم الإثنين، برئاسة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بدولة قطر.

وشدد المجلس على دعم السودان في مواجهة الأزمة الحالية وضرورة التهدئة وتغليب الحوار والعودة إلى مسار سياسي يفضي إلى سلطة مدنية ويخفف من معاناة الشعب السوداني.

وحث المجلس الحكومة السودانية وقوات الدعم السريع على الانخراط الجاد مع مبادرات تسوية الأزمة، مثل منبر جدة ودول الجوار. 

كما أكد المجلس على ضرورة التزام طرفي الصراع بإنهاء القتال، مستندًا إلى اتفاقيات إعلان جدة التي تنص على حماية المدنيين ووقف إطلاق النار المؤقت.

ورحب المجلس الوزاري بالبيان الختامي لمؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية في يوليو 2024 الذي استضافته مصر، وكذلك بمخرجات الاجتماع التشاوري الثاني في جيبوتي في يوليو 2024 لتعزيز جهود السلام في السودان. 

كما تناول المجلس نتائج الاجتماعات في سويسرا في أغسطس 2024، مشيدًا بجهود مجموعة "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح" التي تضم عدة دول ومنظمات، لتأمين وصول المساعدات الإنسانية وتخفيف معاناة الشعب السوداني.

ورحب المجلس بقرار مجلس الأمن رقم 2736، الذي يدعو إلى التنفيذ الكامل لإعلان جدة وحماية المدنيين، مع تأكيده على أهمية فتح المزيد من المعابر الحدودية لتسهيل وصول المساعدات. 

واختتم المجلس بالإشادة بالمساعدات المقدمة من دول مجلس التعاون والشركاء الدوليين للشعب السوداني، وتقديم العزاء للسودان في ضحايا انهيار سد بولاية البحر الأحمر.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.